هل يجوز اصوم العشر وانا علي قضاء
22/07/2020

[هام للنساء] هل يجوز اصوم العشر وانا علي قضاء او بنيتين

By auth

هل يجوز أصوم العشر قبل القضاء

الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة باتت قريبة منا ولا نريد تفويت نعمة واحدة صيام العشر الأوائل من ذي الحجة قبل قضاء رمضان ، نعم يجوز شرعا لمن عليها قضاء من رمضان ان تصوم صيام العشر من ذي الحجة بنية التطوع على انها عشر ذي الحجة ولها فضائل ثم بعدها تصوم القضاء في شهر اخر .

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين

يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة  نعم هل يحصل الاجران معا ؟ هذا في علم الله لكن لا يفضل الجمع بين الفرض و النافلة لأن الفرض هو الاساس. الاولى أخد الاجر في هذه الايام العشر تم بعدها تصومي القضاء.

هل اقدر أصوم العشر وانا علي قضاء

نعم

كانت عائشة تأخر قضاء رمضان الى شعبان التالي.

كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأمر الذي عليه قضاء أن يصومها في العشر من ذي الحجة بنية القضاء على امل ان تحصلي على الاجران عند الله طبعا يدخل من ضمن العشر يوم عرفة.

هل يجوز ان اصوم عشر ذي الحجه وانا علي قضاء

نعم كما ذكرنا سابقا

هل يجوز صيام القضاء في ايام العشر من ذي الحجه

نعم

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع عشر ذي الحجة

نعم

هل يجوز قضاء الصيام في عشر ذي الحجة

نعم

هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة بنية القضاء 

نعم

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء

نعم

هل يجوز صيام عرفه وعلي قضاء

نعم

هل يجوز صيام عشر ذي الحجة بنية القضاء

هل يجوز صيام ذي الحجة بنية القضاء

نعم

 

يقول جل وعلا: وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه من صلاة وصوم وحج وغير ذلك، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه يعني كمال الحب، فإذا  أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها يعني يسدده ويكون سمعه وبصره وتحركاته في طاعة الله يوفقه.

ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه هذا من ثواب الله له إذا استقام على طاعة الله وجاهد نفسه لله حفظ الله عليه جوارحه، ويقول ﷺ عن الله جل وعلا: إذا تقرب عبدي إلي شبرًا تقربت إليه ذراعًا، وإن تقرب إليّ ذراعًا تقربت إليه باعًا، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة والمعنى أنه أسبق بالخير لأوليائه وعباده متى سابقوا إلى الخيرات وسارعوا فالله خير منهم وأفضل وأسرع وهو شيء يليق بالله لا يشابه خلقه فنثبت هذا لله على الوجه اللائق بالله سبحانه من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف.

افضل أيام الدنيا العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة

قال صلى الله عليه وسلم:  ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يارسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الترمذي ، وأصله في البخاري ، وفي حديث ابن عمر : (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) رواه أحمد .

 

بارك الله أمة محمد  بفرص لجني الثواب والبركات كل يوم من أيام السنة. العشر الليالي الأخيرة من شهر رمضان (شهر الصوم) هي من بين الليالي المباركة في السنة. خاصة ليلة القدر (ليلة القدر) مقدسة للغاية. وبالمثل ، فإن الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة (الشهر الإسلامي الثاني عشر) لها وضع خاص خلال شهر المبارك “الحج”.  يوضح حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أهمية هذه الأيام العشر في نظر الله  والمكافأة المتصاعدة لجميع الأعمال الصالحة خلال هذا الموسم المبارك.

تمامًا مثل العشر الليالي الأخيرة من رمضان هي أفضل عشر ليالٍ من السنة ، فإن الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة هي أفضل أيام السنة والأحب على الله لأنها تجمع بين عبادات بطريقة لا مثيل لها وقت آخر.

لذا ، فإن الأسئلة التي يجب أن نطرحها على أنفسنا هي ، “كيف نحقق أقصى استفادة من موسم البركات هذا؟” ، “ما هي الأعمال التي يمكنني القيام بها لتحقيق سعادته؟”. وفيما يلي بعض الأمثلة على أعمال العبادة التي ستساعدنا في الحصول على سعادته إن شاء الله.

1. الحج
الواضح أن الحج هو من أفضل الأعمال التي يمكن للمرء القيام بها خلال هذه الأيام العشرة. ولكن بالنسبة لأولئك منا الذين لم تتم دعوتهم إلى منزله هذا العام ، لا يزال هناك العديد من الطرق لكسب رضا الله.

2. صوم التسعة أيام وخاصة في يوم عرفة

أبوسعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا.

سبعين سنة. “(رواه البخاري ، مسلم)

كان النبي  يصوم في اليوم التاسع من ذي الحجة : ( صوم يوم عرفة (ذي الحجة التاسعة كفارة (كل ذنوب) السنة السابقة كفارة (كل الذنوب من) السنة القادمة. “(مسلم)

3. أداء الذكر والتكبير

قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  : «ما من أيام أعظم عند الله ، ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التكبير، والتهليل، والتحميد» رواه أحمد.

اعتاد ابن عمر وأبو هريرة الخروج في السوق خلال الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة ، بتلاوة التكبير ، وكان الناس يقرأون التكبير عندما سمعوهم.

التكبير في هذا الوقت هو السنة التي تم نسيانها في الغالب ، خاصة خلال الأيام القليلة الأولى. لذلك قلها في المسجد ، في منزلك ، في الشارع وفي كل مكان يسمح فيه بذكر الله. إحياء السنة المنسية فعليًا وكسب مكافآت كبيرة على ذلك.

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ”

منْ أحْيا سُنَّةً من سُنَّتِي قدْ أُمِيتَتْ بَعدِي فإنَّ لهُ من الأجرِ مِثلَ مَنْ عَمِلَ بِها من غَيرِ أنْ يَنْقُصَ من أُجُورِهِمْ شيءٌ ومَنِ ابْتدَعَ بِدعةً ضَلالَةً لا يَرْضَاها اللهُ ورسولُهُ كان عليه مِثلُ آثامِ مَن عَمِلَ بِها لا يُنقِصُ ذلِك من أوزارِ الناسِ شيئًا»

4. الوقوف ليلاً في الصلاة
طلباً لمغفرة الله وتواضعنا أمامه في الدعاء والصلاة في الجزء الأخير من الليل هو عبادة محبوبة جداً لله  .

يجب أن ننتهز هذه الفرصة ونتوسل إليه  لكرمه الإلهي ورحمته. يجب أن نسأله كما  علمنا نبينا ” ربنا ، بارك لنا أفضل ما في الدنيا وأفضل الآخرة وأنقذنا من نار الجحيم. ”

5. جعل التوبة الصادقة

الله  يحب الذين تابوا له في الخضوع الكامل. إن فعل التوبة الصادقة إلى الله بنية عدم العودة إلى عصيانه وخطيئته عزيز جدًا عليه  . العودة إلى الله بالتخلي عن جميع الأعمال ، المفتوحة والسرية ، التي يكرهها. كن نادمًا على خطاياك وعصيانك وعزمًا على عدم العودة أبدًا إلى الخطيئة والالتزام الصارم بالطريق الذي يحبه الله.

6. العودة إلى كتاب الله (وقت القرآن)

حان وقت إزالة نسختك من القرآن. إنشاء علاقة جميلة جديدة مع كتاب الله ابتداء من هذه الأيام العشر من ذي الحجة. اقرأ آياتها وسوف تجني بركاتها. افهم رسالتها. نفذ وصايا هذا الكتاب في حياتك. ستفتح لك هذه العلاقة بالقرآن أبواب الحكمة والسعادة في حياتك. سيؤدي هذا في نهاية المطاف إلى الهداية والنجاح في هذه الحياة والآخرة.

7. زيادة في كل الأعمال الصالحة
إذا لم تتمكن من الحج هذا العام ، شغل نفسك خلال هذه الأيام المباركة بأي عمل جيد ممكن. كل فعل يتم بإخلاص من أجل رضا الله  سيقربك منه.

8. ذبح الخروف وتوزيع لحومه

9. حضور صلاة العيد لكن مع فيروس كورونا صعب التحقيق
العيد من سنة نبينا الحبيب  . يجب أن نكون حريصين على ممارسة هذه السنة وتنفيذها وفقا لتعاليم نبينا  . العيد هو وقت الفرح والسعادة ويجب أن نكون شاملين لجميع إخواننا وأخواتنا الذين قد لا يكونون محظوظين بما يكفي للاستمتاع بهذه المناسبة المباركة.

10. الحمد لله
من أكبر أشكال عبادة الله  أن نشكره بعمق وإخلاص واستمرار. بعد كل شيء ، هو الذي باركك بكل ما لديك. في الواقع ، لن تكون هنا حتى لو لم تكن لرحمة خالقك. فشكرا له على كل ما أعطاك إياه: نعمة الإسلام ، نعمة الحياة وكل نعمة تمتلكها. اشكره على فرصة تجربة هذه الأيام العشرة. اطلب منه رحمته وغفرانه وإرشاده.

الحمد لله ، هناك الكثير الذي يمكن كسبه في هذه الأيام القادمة. لذا استفد إلى أقصى حد من هذه الفرصة المثالية التي توفرها هذه الأيام العشرة التي لا تقدر بثمن والتي لا غنى عنها. الإسراع في عمل الخير وتقدير هذه النعمة والاستفادة منها.