هل يجاز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد
11/08/2019

[هام جدا] هل يجاز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد

By auth

هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد ,  حكم ذبح الأضحية قبل الصلاة العيد  , طريقة الذبح أضحية العيد , ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد , موعد ذبح الاضحية , خطوات ذبح الخروف ,   هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

حكم ذبح الأضحية قبل صلاة العيد

يحرص الكثير من المسلمين على التقرب إلى الله في أيام عيد الأضحى، عن طريق ذبح الاضحية، ويمكن أن نطلق على الأضحية إنها كذلك ما دامت تم ذبحها في اليوم الأول لعيد الأضحى، أو في أيام التشريق الثلاثة.

ولكن لأسباب مختلفة يصعب على بعض المسلمين تقديم الأضحية فى هذه الأيام المقررة، نظرًا لانشغالهم أو لسفرهم، أو حتى لانشغال الجزارين الذين يستعينون بهم من أجل عملية الذبح، ومن ثم تظهر العديد من الأسئلة حول مشروعية الذبح قبل صلاة العيد، وهل تكون بذلك أضحية أم لا.

تقول دار الإفتاء عبر موقعها الإلكترونى فى الإجابة على هذا السؤال إن قيام المضحى بذبح الأضحية قبل العيد عندما أصابها المرض وأشرفت على الموتِ، أو لانشغاله أو لأى سبب آخر، وتوزيع لحمها على الفقراء، عملٌ مشروعٌ، إلا أن لحمها هذا لا يعد أضحيةً، بل هو صدقةٌ تصدَّق بها، والله سبحانه وتعالى يجزيه خيرًا.

 

لأن الأضحية لا تكون إلا بالذبح بعد صلاة العيد كما هو مقررٌ شرعًا؛ لقوله سبحانه وتعالى: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾ [الكوثر: 2]، ولقول سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى صَلَاتَنَا وَنَسَكَ نُسُكَنَا فَقَدْ أَصَابَ النُّسُكَ وَمَنْ نَسَكَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَتِلْكَ شَاةُ لَحْمٍ» رواه أبو داود.

هل يجوز ذبح الاضحية قبل الصلاة

أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها من أحد المواطنين مفاداه: «اشتريت شاةً للأضحية، وقبل حلول عيد الأضحى بثلاثة أيام أكلت فوق طاقتها وأشرفت على الموت، فقمت بذبحها خوفًا من نفوقها وقمت بتوزيعها على الفقراء، فهل تعتبر أضحية أم صدقة؟».

وقالت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الجمعة، إن الأضحية سنةٌ مؤكَّدةٌ في حق المسلمين المستطيعين، وتتعين الأضحية بالتعيين، فإذا تلفت الأضحية المعينة قبل العيد بغير تفريطٍ أو تقصيرٍ من صاحبها فليس عليه الإتيان بغيرها.

وتابعت: «وما فعله مقدِّمُ السؤالِ من قيامه بذبحها قبل العيد عندما أصابها المرضُ وأشرفت على الموتِ، وقيامه بتوزيع لحمها على الفقراء، عملٌ مشروعٌ، إلا أن لحمها هذا لا يعد أضحيةً، بل هو صدقةٌ تصدَّق بها، والله سبحانه وتعالى يجزيه خيرًا».

وأوضحت أن الأضحية لا تكون إلا بالذبح بعد صلاة العيد كما هو مقررٌ شرعًا؛ لقوله سبحانه وتعالى «فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ» في سورة الكوثر، ولقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، «مَنْ صَلَّى صَلَاتَنَا وَنَسَكَ نُسُكَنَا فَقَدْ أَصَابَ النُّسُكَ وَمَنْ نَسَكَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَتِلْكَ شَاةُ لَحْمٍ، والله سبحانه»، وتعالى أعلم.

الذبح بعد صلاة العيد

ذبح الأضحية بعد صلاة العيد
لا يجوز ذبح الأضحية قبل طلوع فجر يوم النحر، كما أنّه لا يجوز قبل انتهاء صلاة العيد، حيث إنّ وقت الذبح يبدأ بعد الصلاة، سواء أكانت الخطبة انتهت أم لم تنتهِ بعد، وإن كان الإمام قد ذبح أو لم يذبح، فالمهم هنا أن لا يتم الذبح قبل الصلاة، وإن حصل ذلك فعلى من فعل أن يذبح غيرها، حيث روى جندب بن سفيان في قوله: (ضَحَّينا معَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أُضْحِيَةً ذاتَ يومٍَ، فإذا أُناسٌ قد ذَبَحوا ضَحاياهم قبلَ الصلاةِ، فلما انصَرَف رآهُمُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنهم قد ذَبَحوا قبلَ الصلاةِ، فقال : ( مَن ذبَح قبلَ الصلاةِ فليَذبَحْ مكانَها أُخرَى، ومَن كان لم يَذبَحْ حتى صلَّيْنا فليَذبَحْ على اسمِ اللهِ)،

أمّا من كانت صلاة العيد غير واجبة عليهم، كمن ليس لهم موطن، مثل من يعيش في الصحراء، فعليهم تقدير وقت انتهاء الصلاة من خلال مراقبة شروق الشمس، في حين أن بعض الأوطان يكون فيها تعدد في الصلوات، فيجوز الذبح لمن انتهت صلاته حتى وإن لم تنتهِ عند إمام آخر في نفس الموطن، وذلك عائد لتقدّم الصلاة،[٣]في حين أنّ زمن الذبح قد اختلف فيه العلماء، فمنهم من قال إنَّ أيّام التضحية ثلاثة، هي يوم العيد وأوّل يومين من أيّام التشريق، فيما رأى آخرون أنّ زمن الذبح حتّى آخر أيّام التشريق، كما يجوز الذبح في الليل لأنّ مسمّى اليوم في اللغة يشمل الليلة.

كيفية الذبح وصفاته

يكون الذبح بيد المسلم العاقل، فلا يذبح لغير الله وباسمه، وتكون آلة الذبح حادّة، وعند اختيار الأضحية عليها أن تكون من أكمل الأضاحي وأعظمها، ويتم الإحسان إليها وعدم تعذيبها، وإذا ما كانت الأضحية من الإبل فيتم نحرها واقفة ومعقولة في يدها اليسرى، أمّا إذا كانت من غير الإبل فيتم ذبحها وهي مضطجعة على جانبها الأيسر، ويكون في جميع الحالات متجه نحو القبلةفيبدأ بالتسمية بذكرالله قبل النحر، بالإضافة إلى ذكر اسم صاحبها فهذا من الآداب المستحبّة، وأن يدعو الله بالقبول، كما على من يذبح أن يُكمل شروط صحة الذكاة بإنهار الدم وقطع الحلقوم والمريء والعرقين الغليظين المحيطين بهما.[

مكانة موضع السكين الذبح الاضحية

عملية ذبح الخروف وسلخه تحتاج فقط إلى اتباع الخطوات التالية بدقة وتركيز:

( مكان وضع السكين عند ذبح الخروف , طريقة ذبح الاضحية العيد )

اتباع خطوات ما قبل الذبح أولاً، وهي تشمل ما يلي:

  • تجهيز الخروف للذبح : وذلك من خلال شراء الخروف قبل يومين من موعد ذبحه، وذلك حتى يرتاح الخروف من الإجهاد والإرهاق الذي واجههه طيلة الأيام السابقة نتيجة للاستمرار في التنقل بين الحظيرة والسوق، كما يجب أيضاً عدم إطعام الخروف قبل ذبحه باثنتي عشرة ساعة، وذلك لتقليل المواد الغذائية الموجودة في الكرش، الأمر الذي يؤدي إلى تسهيل عملية التفريغ بعد الذبح.
  • تجهيز مكان الذبح : وذلك بالتأكد من نظافة المكان، ووصول أشعة الشمس إليه، وضمان أن يكون المكان ذا تهوية جيدة، ويعتبر سطح المنزل المكان المثالي لذبح الأضحية، وخاصة إذا كان هذا السطح مجهزاً بصنابير مياه، لتنظيف المكان بعد الانتهاء من عملية الذبح.
  • تجهيز وسائل الذبح : إذ يجب على الشخص التأكد من توفر جميع أدوات الذبح الضرورية واللازمة للقيام بعملية ذبح الأضحية.

( مكان وضع السكين عند ذبح الخروف , طريقة ذبح الاضحية العيد )

خطوات الذبح:

  • تثبيت الخروف : يتم تثبيت الخروف من الجنب الأيسر وفي اتجاه القبلة، ويجب أن يكون هناك شخص آخر ليمسك بالقائمتين الأماميتين والخلفيتين للخروف، ويجب على من يتولى مهمة ذبح الخروف الحرص على إخفاء سكين الذبح عن الأضحية، وبعدها يجب على الشخص وضع القدم اليمنى له على عنق الخروف، ومسك السكين بيده اليمنى استعداداً لعملية ذبحه.
  • ذبح الخروف : يجب مسك حلقوم الخروف باليد اليسرى للشخص، وبعدها يجب على الشخص أن يسمي الله ويذكره، ثم يذبح الخروف باستخدام اليد اليمنى للشخص وابتداءً من رقبة الخروف ووصولاً إلى العظم عنده، مع الحرص على قطع منطقة الودجين والحلقوم، كما يجدر التنويه هنا بضرورة شحذ السكين جيداً قبل البدء بعملية الذبح، وذلك تجنباً لتعذيب الأضحية.
  • الانتظار بعض الوقت : إذ يجب الانتظار لمدة تتراوح بين 10 دقائق – 15 دقيقة قبل البدء بعملية السلخ، وذلك حتى تخرج جميع الدماء الفاسدة من الأضحية بشكل كامل، وخلال هذه المدة يمكن للشخص استغلال الوقت لتثبيت الخطاف والحبل استعداداً للقيام بالعملية المقبلة، وبعد انقضاء المدة، يجب التأكد من أن الأضحية قد فارقت الحياة، وذلك من خلال ضرب كوع الأضحية بطرف السكين، وعدم استجابة الأضحية لهذا الأمر يعني أنها فارقت الحياة، لذا يجب على الشخص بعدها غسل عنق الأضحية بشكل جيد.

( مكان وضع السكين عند ذبح الخروف , طريقة ذبح الاضحية العيد )

خطوات سلخ الجلد عن الخروف:

  1. البدء بالقائمتين الخلفيتين : يجب فتح شق طولي في واحدة من القائمتين الخلفيتين للخروف أولاً، وذلك باستخدام طرف السكين، ثم إدخال العصا في الشق نفسه ودفعها ما بين اللحم والجلد وفي نفس اتجاه الفخذ، وبعدها يجب الاستمرار في ذلك إلى حين التأكد من فتح مجرى أو قناة لمرور الهواء، وتكرر هذه الخطوات للقائمة الأخرى للخروف.
  2. النفخ : إدخال أنبوب المنفاخ داخل القناة التي تم فتحها في القائمتين، ويجب إحكام القبضة في الشقين المفتوحين لضمان تسرب الهواء للخارج، وبعدها يتم تشغيل المنفاخ ووضعه في هذين الشقين، وتكرار نفس الخطوات مع القائمة الأخرى، وذلك للتأكد من وصول الهواء إلى كل أعضاء الخروف.
  3. مواصلة السلخ تجاه الذيل : يجب توسيع الشقين من خلال قطع الجلد في اتجاه الذيل والفخذين وباستخدام سكين السلخ، مع الحرص على تجنب حدوث تماس بين اللحم والصوف، وذلك لمنع تلويثه، ثم يجب سلخ جلد الذيل بشكل طولي وباستعمال سكين حادة.
  4. مواصلة السلخ في اتجاه الخصيتين : يجب الاستمرار في عملية السلخ في اتجاه الخصيتين مع مراعاة سلخ الجهة المقابلة لهما أيضاً من منطقة الجانبين والظهر، ويجب تخليص الخصيتين من كيس الصفن أيضاً، وهذه الخطوة تعتبر أصعب خطوة في عملية السلخ.
  5. تعليق الخروف : وهناك طريقتان لتعليق الخروف، وهما: تعليقه من قائمتيه الخلفيتين، أو تعليقه باستخدام الخطاف.
    قطع منطقة الرأس والقائمتين الأماميتين.
  6. الاستمرار في عملية السلخ : يتم بعدها تنظيف اليدين جيداً، والإمساك بجلد الذبيحة في واحدة من اليدين، أما اليد الأخرى فيجب إدخالها ما بين اللحم والجلد، مع دفع الإبهام بشكل قوي تسريعاً لعملية السلخ، ويمكن استعمال السكين للقيام بهذه الوظيفة عند الوصول للمناطق الصعبة، كالبطن والصدر والعنق، وبعد الوصول إلى مستوى الكتفين، يجب على الشخص غسل قدميه جيداً ووضعهما في الزاوية الموجودة بين العنق والكتف، ثم إمساك الكتف باليدين وسحبه لأعلى، مع دفع القدم لأسفل، وتكرر هذه الخطوات مع الكتف الأخرى.

( مكان وضع السكين عند ذبح الخروف , طريقة ذبح الاضحية العيد )

الطريقة الاخرى  لذبح الاضحية خطوة بخطوة

الكثير منا لا يعلم ماهي الطريقة الصحيحة لذبح الاضحية، وها نحن على أعتاب عيد الاضحى المبارك .

ولهذا أقدم لكم الطريقة الصحيحة لذبح الاضحية خطوة بخطوة وهي :

على من أراد أن يذبح الأضحية أن يقول عند الذبح: بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني (وإن كان يذبح أضحية غيره قال: هذا عن فلان) اللهم تقبل من فلان وآل فلان (ويسمي نفسه).

والواجب من هذا هو التسمية، وما زاد على ذلك فهو مستحب وليس بواجب.

عنْ أَنَسٍ قَالَ: ( ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا ) روى البخاري (5565) ومسلم (1966) .

وروى مسلم (1967) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِكَبْشٍ أَقْرَنَ فَأُتِيَ بِهِ لِيُضَحِّيَ بِهِ فَقَالَ لَهَا يَا عَائِشَةُ هَلُمِّي الْمُدْيَةَ (يعني السكين) ثُمَّ قَالَ اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ فَفَعَلَتْ ثُمَّ أَخَذَهَا وَأَخَذَ الْكَبْشَ فَأَضْجَعَهُ ثُمَّ ذَبَحَهُ ثُمَّ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ثُمَّ ضَحَّى بِهِ.

وروى الترمذي (1521) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: شَهِدْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَضْحَى بِالْمُصَلَّى فَلَمَّا قَضَى خُطْبَتَهُ نَزَلَ عَنْ مِنْبَرِهِ فَأُتِيَ بِكَبْشٍ فَذَبَحَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ وَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي. صححه الألباني في صحيح الترمذي.

( مكان وضع السكين عند ذبح الخروف , طريقة ذبح الاضحية العيد )

الطرق العملية لذبح الاضحية :

1 – نوجه الخروف للقبله ومن السنه وجب ان يكون على جنبه الايسروليس على جنبه الايمن ونقول بسم الله والله واكبر ونذبحه بالسكين.

2 – بعد تثبيت الأرجل ويدين الخروف, نذكيه مع الرقبه لما نصل الى العظم مع التأكد من قطع الوريد والشريان.

3 – أترك الذبيحه لمدة كافيه 10 الى 15دقيقه حتى يخرج الدم وتسكن حركتها.

4 – للتاكد من أن الذبيحه قد فارقة الحياه,قم بضرب كوع الخروف بظهر السكين .

5 – أذا كان الخروف مايرد ولا يوخر أيده أذا ضربتها, قم بكسر رقبته وأفصل الرأس عن الجسد .

6 – تبدأ بسلخ جلد الخروف من ساقه بعد الركبه من الداخل بقطع الجلد فقط وأدخال السكين بين الجلد والعصب حتى نصل الى الفخذ.

7 – أبداء بالسلخ بأدخال اليد بين الجلد واللحم وأدفع مبتدء بالأبهام ألى أبعد ماتصل أيدك.

8 – قطع أيدي الذبيحه من مفصل الكوع .

10 – علق الذبيحه من رجلها بفتح فتحه بين عصب العرقوب والساق .

11 – كمل سلخ الجلد وأسحب ألأيدين والرقبه من الجلد, قد تحتاج للسكين فقط عند منطقة الزور .

12 – أبداء بفتح وسط الذبيحه فتحه صغيره

13 – أدخل أصبعان داخل الفتحه ودفع أمعاء الذبيحه بعيدآ عن السكين وأبداء بقطع الصفاق .

14 – وسع فتحة بطن الذبيحه من فوق الضلوع حتى تتمكن من أخراج جميع الاحشاء ( أنتبه من فقع المراره ).

15 – بعمليه دقيقه أفصل المراره عن الكبد وأقطعها و تأكد من عدم تسرب سأل المراره على الكبد لأنه يغير طعمها ويجعلها مره, أغسل الكبد بالماء فور تسرب أي سائل من المراره .

16- أكمل قطع القفص الصدري من الوسط بدفع السكين على الغضروف الوسطي الى أن تصل الى الرقبه .

17 – قم بتقسيم وقطع الذراعين من المفاصل وأقطع الكتفين من الصدر.

18 – أقطع القفص الصدري من العمود الفقري بالضغط على المفاصل عند ألتقائهم .

وهكذا نكون أقد أنتهينا من الطريقة الصحيحة من ذبح الاضحية وكل عام وأنتم بخير .

( مكان وضع السكين عند ذبح الخروف , طريقة ذبح الاضحية العيد ).

دعاء ذبح الاضحية

دعاء ذبح الأضحية
يسن لمن يريد أن يذبح أضحيته أن يقول: (بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني)، وما يجب عليه هو التسمية فقط، وباقي الكلام أو ما زاد عليه مستحب وليس واجب.

ومما ورد في دعاء الأضحية قوله : (أنَّ رسولَ اللهِ أمر بكبشٍ أقرنَ ، يطأُ في سوادٍ ، ويبركُ في سوادٍ ، وينظرُ في سوادٍ . فأُتِيَ به . فقال لها ( يا عائشةُ ! هَلُمِّي المُدْيَةَ ) . ثم قال : ( اشحَذِيها بحجرٍ ) ففعلت . ثم أخذها ، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه . ثم ذبحَه . ثم قال ( باسمِ اللهِ . اللهم ! تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ . ومن أُمَّةِ محمدٍ ) ثم ضحَّى به).

ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد ,  ذبح الخروف ,  ماذا نقول عند ذبح الاضحية , الدعاء عند ذبح الاضحية ,  هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

( مكان وضع السكين عند ذبح الخروف , طريقة ذبح الاضحية العيد ).

آداب ذبح الأضحية

تعرف بآداب الذكاة، على المذكي قبل أن يذبح أضحيته أن يشحذ سكينه، ويسترها عن الأضحية، ثمّ يستقبل القبلة، ويضع الأضحية على الجنب الأيسر لها، فإذا كانت إبل فإنّه ينحرها، أمّا غيرها فيذبحها، وأن يسمّي بالله ويكبر، ثمّ يقطع كلاً من المريء والحلقوم، وعليه ألّا يذبحها أمام الأضاحي الأخرى، كما عليه أن ينتظر حتى تموت ليقطع منها أي عضو.

ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد ,  ذبح الخروف ,  ماذا نقول عند ذبح الاضحية , الدعاء عند ذبح الاضحية ,  هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

أصل الأضحية
يرجع أصل الأضحية في الدين الإسلامي إلى قصّة النبي إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، حيث رآى النبيّ إبراهيم في المنام أنه يذبح ابنه، مصداقاً لقوله تعالى: (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) [الصافات: 102]، ومن المعروف أنّ رؤيا الأنبياء حق، لذلك قرّر النبي إبراهيم الامتثال لأوامر الله وذبح ابنه اسماعيل، فما كان من الله جلّ وعلا إلى أن افتدى سيدنا إبراهيم بكبش ٍعظيم ليذبحه وبذلك شُرعت الأضحية في الدين الإسلامي.

( مكان وضع السكين عند ذبح الخروف , طريقة ذبح الاضحية العيد ).

خطوات ذبح الخروف

لذبح أضحية الخروف العديد من الخطوات التي يجب على المسلم الالتزام بها ومنها:

  • استحضار نية الذبح لله سبحانه وتعالى، وإضجاع الأضحية أو الخروف على الأرض، ويفضل إضجاعها على جانبها الأيسر.
  • البدء بقول :”بسم الله والله أكبر” اقتداءً بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن أنس رضي الله عنه، قال: ( ضحَّى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بكبشَينِ أملحَينِ أقرنَينِ، ذبَحهما بيدِه، وسمَّى وكبَّر، ووضَع رجلَه على صِفاحِهما) [صحيح البخاري].
  • وضع قدم الإنسان الذي قوم بعملية الذبح على جانب الأضحية ليتم التحكم بها جيداً.
  • جعل السكين حادة من أهم الخطوات التي يجب على الإنسان الي يقوم بعملية الذبح تحضيرها؛ تجنباً لحدوث الألم والعذاب لدى الخروف.
  • ذبح الأضحية أو الخروف بعيداً عن نظر البهائم الأخرى، وذلك تجنباً لإيذائهم ورحمةً ورأفةً بهم.

( مكان وضع السكين عند ذبح الخروف , طريقة ذبح الاضحية العيد ).

أحكامٌ متعلّقةٌ بالأضحية

بيّن العلماء عدّة أحكامٍ تتعلّق بالأضحية، وفيما يأتي بيان البعض منها:

إنّ السنّة في الإبل ذبحها قائمةً، ويدها اليسرى مربوطةٌ؛ وذلك اقتداءً بالرسول صلّى الله عليه وسلّم، حيث ورد أنّه ذبح الإبل بتلك الصورة، كما أنّ الله تعالى قال: (وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ۖ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ۖ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)،

ولفظ وجبت يُقصد به السقوط على الأرض، واشترط ربط اليد اليسرى؛ لأنّ الذابح يأتي الإبل من الجهة اليمنى، ممسكاً أداة الذبح بيده اليمنى، وعند نحرها ستسقط الإبل على الجهة اليسرى لها؛ حيث المكان الذي تمّ ربطها منه، أمّا البقر فورد في القرآن الكريم ما يدلّ على ذبحه، وورد فيالسنّة أيضاً ما يدلّ على نحره، إلّا أنّ القرطبي بيّن أنّ الأَولى الذبح؛ لأنّه ورد في القرآن الكريم.

إنّ من الآداب المتعلّقة بالذكاة عدم ذبح الحيوان من الأنعام أمام غيره، وكذلك شحذ الشفرة قبل الذبح، وسترها عن الذبيحة، حيث قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ كتب الإحسانَ على كلِّ شيٍء، فإذا قتلتم فأحسِنُوا القِتْلَةَ، وإذا ذبحتم فأحسِنُوا الذبحَ، وليُحِدَّ أحدُكم شفرتَه، فليُرِحْ ذبيحتَه)،[١١] كما أنّ عدم قطع أيّ عضوٍ من أعضاء الذبيحة إلّا بعد موتها من آداب الذكاة، ومن الشروط الواجب توافرها في المذكي؛ العقل، ويجوز أن يكون المذكي مسلماً أو من أهل الكتاب، ويشترط في الذبح أن يكون خالصاً لله تعالى.

( مكان وضع السكين عند ذبح الخروف , طريقة ذبح الاضحية العيد ).

تعريف الأضحية وأحكامها

تعرف الأضحية بأنّها النِعَم التي تذبح على وجه التقرب إلى الله، ووقتها ابتداءً من يوم العيد، بعد صلاة العيد، وحتى غروب شمس اليوم الأخير من أيام التشريق، وهي سنة مؤكدة، أي أنّ فاعلها يثاب ولكن تاركها لا يؤثم، ويقتدي فيها المسلم بنبي الله إبراهيم عليه السلام، ويتبع هدي النبي محمد ،

ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد ,  ذبح الخروف ,  ماذا نقول عند ذبح الاضحية , الدعاء عند ذبح الاضحية ,  هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

شروط الأضحية
يجب أن تبلغ الأضحية السن المطلوبة، وهي ستة أشهر للضأن، وسنة للماعز، وسنتين للبقر، وخمس سنوات للإبل، ويجب أن تكون سالمةً من العيوب، ولا يجوز بيع الأضحية إذا تعينت أو هبتها، باستثناء إبدالها بأفضل منها، ويجب ذبحها في وقتها الذي ذكرناه.[٥]أمّا شروط الذكاة أي الذبح، فعلى المذكي أن يكون مسلمًا أو كتابيًّا عاقلًا، وفي نيته التذكية، ويقصد الله في ذبحه، وأن يسمّي عليها، ولا يجوز التسمية بغير اسم الله، وأن يستعمل مُحدد في الذبح، وأن يكون الذابح أو المذكي ممّن أُذن في ذكاته، ومن السنة أن يذبحَ أضحيته بيده إن استطاع ولا يوكل أحدًا بها، ويستطيع أن يذبحها في المصلى، حيث كان النبي عليه الصلاة والسلام يفعل ذلك.

( مكان وضع السكين عند ذبح الخروف , طريقة ذبح الاضحية العيد ).

اداب يجب اتباعها 

أمرنا الإسلام الحنيف، بآداب علينا اتباعها عند ذبح الأضحية، ومنها أن يقوم المُضحي بشحذ سكينه جيداً، حتى لا تُعذب الأضحية من الأنعام. كما أن عليه أن «يسترها» عن الأضحية، حتى لا تُصاب بالخوف والهلع. وعلى المسلم أيضاً أن يتجه صوب القِبلة قبل إقدامه على الذبح، وأن يضع الأضحية على جانبها الأيسر قبل أن «ينحرها» إن كانت من الإبل. أما إن كانت من باقي الأنعام، فعليه اتباع كل ما سبق وأن «يذبحها» ويُسمي بالله ويُكبر باسمه لحظة فعله ذلك. كما ورد بأن لا يفعل ذلك أمام باقي الأضاحي، وينتظر حتى تلفظ أنفاسها الأخيرة ويتأكد من موتها قبل أن يباشر بتقطيع كل من المريء والحلقوم.

ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد ,  ذبح الخروف ,  ماذا نقول عند ذبح الاضحية , الدعاء عند ذبح الاضحية ,  هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

شروط الأضحية

1- على المُضحي أن يكون مُسلماً أو من أهل الكتاب بالغاً عاقلاً، وألا يكون محرماً إذا ذبح صيد البر، وأن لا تكون الأضحية مسروقة أو مغتصبة، وأن تكون من الأنعام «خراف، ماعز، إبل، أبقار»، ولا تجوز أضحية الطير كالدجاج.
2- عليه أن يقصد الله تعالى وحده لا شريك له عند الذبح، ولا يُسمي بغير اسم الله تعالى.
3- أن يلتزم بعمر الأضحية المطلوب، وهو 6 أشهر للضأن، سنة واحدة للماعز، سنتان للبقر و5 سنوات للأضحية من الإبل.
4- عليه أن يختار الأضحية السليمة من أي عيوب أو أمراض أو جروح، وأن لا تكون ولدت حديثاً.
5- لا يجوز على الإطلاق بيع الأضحية عند اختيارها أو إهدائها لأي كان. وعلينا ذبحها في الوقت المحدد للذبح.