هل مسجد نمرة داخل حدود عرفات
10/08/2019

هل مسجد نمرة داخل حدود عرفات

By auth

هل مسجد نمرة داخل حدود عرفة 2020 , جبل عرفات , هل مسجد نمرة داخل غرفة , مسجد نمرة حدود عرفات , حدود عرفات الشرعية , جبل عرفة , قصة جبل عرفات , جبل الرحمه .

حدود عرفات الشرعية

ي يوم عرفة، يتجمع المسلمون في مسجد نمرة، وهو المسجد الذي صلى فيه الرسول الأعظم محمد  في يوم عرفة، وهو الآن يعد من المساجد الضخمة، ووجب أن يكون كذلك بسبب أعداد الحجاج التي هي في ازدياد شديد سنة عن سنة، وحتى مع حجمه هذا فهو أصغر بكثير من أن يتسع لكل الحجاج، فمن يصلون خارجه أكثر بكثير وأضعاف أضعاف من يصلون داخله، فعدد الحجاج ضخم جداً، إذ أنه يصل إلى 4 ملايين حاج سنوياً.

يذكر أن مسجد نمرة لا يقع كله في منطقة عرفات، فالجزء الغربي منه يقع خارج منطقة عرفات، والجزء الغربي هو الجزء الذي يوجد فيه المحراب والمنبر.

في يوم التاسع من شهر ذي الحجة في كل سنة وهو يوم عرفة، تقام فيه صلاتا الظهر والعصر جمعاً ، وفي كل سنة من السنوات وفي يوم عرفة وفي وقت الصلاة تلقى في هذا المسجد خطبة تسمى بخطبة عرفة، كما ويسمى هذا المسجد أيضاً باسماء أخرى منها مسجد النبي إبراهيم – عليه الصلاة والسلام – كما ويسمى بمسجد عرفة. تطوّر هذا المسجد حالياً عما كان عليه قديماً، فقد كان في القديم مسجداً صغيراً جداً فلم يكن طوله يزيد على 166 مترا، ولم يكن عرضه يزيد على 153 متراً، ومع تزايد أعداد الحجاج توسع هذا المسجد عما كان عليه قبل ذلك، فقد أصبح هذا المسجد المبارك يتسع لحوالي 300 ألف مصلٍ، بحيث إنّ مساحته تزداد حالياً عن سبعة وعشرين ألف متر مربع. خطب رسول الله في هذا المسجد المبارك خطبة الوداع المشهورة وهي الخطبة التي خطبها في آخر حج له، ونمرة هي في الأصل قرية كانت تقع خارج عرفات ومنها سمي هذا المسجد بهذا الاسم.

هل مسجد نمرة داخل حدود عرفة , جبل عرفات , هل مسجد نمرة داخل غرفة , مسجد نمرة حدود عرفات , حدود عرفات الشرعية , جبل عرفة , قصة جبل عرفات , جبل الرحمه .

حدود عرفة

السؤال
هل المكوث في مسجد نمرة في الجزء الواقع في حدود عرفة بعد الزوال وحتى غروب الشمس يعتبر وقوفا بعرفة أم لا بد من الخروج خارج المسجد عند جبل الرحمة؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالمكث بمسجد نمرة في الجزء الواقع في حدود عرفة من بعد الزوال إلى الغروب وقوف صحيح، ولا يشترط الخروج خارج المسجد عند الجبل.

قال النووي في المجموع: وقال جماعة من الخراسانيين منهم الشيخ أبو محمد الجويني والقاضي حسين في تعليقه وإمام الحرمين والرافعي: مقدم المسجد من طرف وادي عرفة لا في عرفات وآخره في عرفات. قالوا: فمن وقف في مقدمه لم يصح وقوفه، ومن وقف في آخره صح وقوفه. اهـ

هل مسجد نمرة داخل حدود عرفة , جبل عرفات , هل مسجد نمرة داخل غرفة , مسجد نمرة حدود عرفات , حدود عرفات الشرعية , جبل عرفة , قصة جبل عرفات , جبل الرحمه .

قال في الموسوعة الفقهية: وقد تكرر توسيع المسجد كثيراً في عصرنا وفي داخل المسجد علامات تبين للحجاج ما هو من عرفات وما ليس منها ينبغي النظر إليها.

مسجد نَمرة

مسجد “نمرة” الذي يقع في مشعر عرفة، ويسمى بمسجد عرفة، أو مسجد النبي إبراهيم عليه السلام، يتوافد إليه حجاج أثناء حجهم.

وشهد هذا المسجد عدداً من التطويرات والتحسينات على مر العصور، حتى بلغت مساحته في وقتنا الحالي 27 ألف متر مربع، ويتسع لـ 400 ألف مُصل. وهو يعتبر منبراً للخطابة؛ لأن النبي (عليه الصلاة والسلام) خطب خطبته الشهيرة في حجته الأخيرة التي تسمى خطبة الوداع.

وكانت “نمرة” في الأصل قرية خارج عرفة، أقام فيها النبي (عليه الصلاة والسلام)، ثم سار منها إلى بطن الوادي، حيث صلى الظهر والعصر، وخطب وهو في حدود عرفة.

ويضم مسجد نمرة ست مآذن، ارتفاع كل منها 60 متراً، وعدداً من المداخل من جميع الاتجاهات، ودورات المياه، ويحظى بأهمية وقيمة روحانية، ويعتبر من أهم معالم مشعر عرفة، خصوصاً أنه يتسع لأعداد ضخمة من المصلين في يوم عرفة، حيث تقام فيه صلاتا الظهر والعصر جمعاً، ويستمع الحجيج إلى خطبة عرفة من منبره.

ويقع جزء منه في وادي عرنة، وهو واد يفصل بين الحل والحرم، ولا يجوز الوقوف فيه للحاج أثناء يوم عرفة؛ لحديث الرسول  قال: وقفت ها هنا، وعرفات كلها موقف، إلا بطن عرنة.

وذكر ابن تيمية عن نمرة أنها: كانت قرية خارجة عن عرفة من جهة اليمن، فيقيمون فيها إلى الزوال، كما فعل النبي ، ثم يسيرون منها إلى بطن الوادي، وهو موضع النبي (صلى الله عليه وسلم) الذي صلى فيه الظهر والعصر، وخطب وهو في حدود عرفة لبطن عرنة، وهناك مسجد يقال له مسجد إبراهيم، وإنما بني في أول دولة بني العباس.

ويعتبر مسجد “نمرة” من أبرز الأماكن المقدسة والتاريخية التي تكون على جدول زيارات ضيوف بيت الله الحرام؛ كونه من المعالم المهمة في مشعر عرفة، فتجدهم يلتقطون الصور التذكارية، ويقلبون ذاكرة الماضي، ولكن بعضهم يرتكب أعمالاً مخالفة مثل الكتابة على المسجد لنوايا واعتقادات شركية مخرجة عن ملة الإسلام؛ الأمر الذي دفع عدداً من المواطنين للطلب من الجهات المختصة وضع أكشاك مخصصة لأهل العلم؛ لنهيهم وترشيدهم بما يرضي الله (سبحانه وتعالى).

هل مسجد نمرة داخل حدود عرفة , جبل عرفات , هل مسجد نمرة داخل غرفة , مسجد نمرة حدود عرفات , حدود عرفات الشرعية , جبل عرفة , قصة جبل عرفات , جبل الرحمه .

أين يقع مسجد نمرة

مسجد نمرة وسميّ هذا المسجد بهذا الإسم نسبة إلى جبلٍ صغيرٍ اسمه نمرة يقع في وادي عرنة بالقرب من جبل عرفات، وتمّ بناء مسجد نمر أوائل الخلافة العباسية في منتصف القرن الثّاني الهجري، وتمّ بناؤه أثناء توسع الدّولة الإسلامية وزيادة عدد الحجاج الذي يفيضون في موسم الحج لأداء مناسك هذا الرّكن العظيم، ونذكر إنّ المسجد تم بناؤه في ذلك الموضع الذي خطب فيه الرّسول محمد  في حجة الوداع خطبته الأخيرة في وادي عرنة.

موقع مسجد نمرة
يُسمى مسجد نمرة بمسجد عرفة أو مسجد الخليل إبراهيم عليه السّلام، ، ويقع مسجد نمرة غرب مشعر عرفات مقدمة بطن وادي عرنة أحد وديان مكة المكرمة، ونمرة هي أيضاً قرية تقع خارج عرفات وتعتبر الحدّ الفاصل بين الحرم والحل؛ ولذلك نهى الرّسول عليه الصّلاة والسّلام من الوقوف في مسجد نمرة والأصل الوقوف في جبل عرفات، حيث قال عليه الصّلاة والسّلام: وقفت ها هنا وعرفات كلها موقف إلا بطن وادي عرنة، ومسجد نمرة يقصده الحجاج في اليوم التّاسع من ذي الحجة، حيث يصلي الحجاج فيه صلاتي الظهر والعصر قصراً، ومن ثم يتم التّوجه إلى جبل عرفات للوقوف فيه مرة أخرى، وبعد غروب الشمس يتمّ الإنتقال والتوجه إلى المزدلفة.

وصف مسجد نمرة

منذ بناء المسجد أيام العهد العباسي خضع إلى تغييراتٍ كثيرةٍ في شكل البناء القديم، حيث يشغل مسجد نمرة مساحة تقدّر بأكثر من مائة وعشرة آلاف متر مربع، ويبلغ طول المسجد من الشّرق إلى الغرب 340متر، وعرض المسجد 240متر من الشّمال إلى الجنوب، ويتألف المسجد من طابقين ومساحة خارجية مظللة تقدر بثمانية آلاف متر مربع، ويتألف المسجد من ثلاث قباب، وست مآذان إرتفاع كل مأذنة ستين متراً، ويتم الدّخول إلى المسجد من خلال عشرة مداخل رئيسية موزعة على جميع إتجاهات المسجد ومجموع أبوابه أربعة وستين باب، ومسجد نمرة يتسع إلى حوالي أربعمائة ألف مصلي، ولذلك تمّ تجهيز مرافق لتستوعب هذا العدد من الحجاج، ولهذا يضم المسجد أكثر من ألف دورة مياه، وخمسة عشرة ألف حنفية ماء للوضوء، ونذكر إن مقدمة المسجد بعد التوسعة الحديثة أصبحت خارج عرفات، ومؤخرة المسجد في عرفات.

هل مسجد نمرة داخل حدود عرفة , جبل عرفات , هل مسجد نمرة داخل غرفة , مسجد نمرة حدود عرفات , حدود عرفات الشرعية , جبل عرفة , قصة جبل عرفات , جبل الرحمه .

أهمية مسجد نمرة

يعتبر هذا المسجد من أضخم المساجد التي تعج بالحجاج يوم التّاسع من ذي الحجة في يوم عرفات، وهذا المسجد هو معلم تاريخي مهم للأمة الإسلامية؛ لإنه مكان إلقاء خطبة حج الوداع الأخيرة لرسول الأمة عليه أفضل الصّلاة والسّلام، ومن منبره في يوم عرفة يتم الإستماع والإنصات إلى خطبة يوم عرفة في هذا اليوم المبارك، وفيه يصلي المسلمين صلاتي الظّهر والعصر جمع تقديم، ومن ثم يتوجهون لتكملة مشعر يوم عرفة، ويقضون وقتهم في الوقوف في جبل عرفة، وعند غروب الشّمس يودعون مسجد نمرة وجبل عرفات للإفاضة إلى المزدلفة لأداء صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير.

هل مسجد نمرة داخل حدود عرفة , جبل عرفات , هل مسجد نمرة داخل غرفة , مسجد نمرة حدود عرفات , حدود عرفات الشرعية , جبل عرفة , قصة جبل عرفات , جبل الرحمه .

لماذا سمي مسجد نمرة بهذا الإسم

اليوم التاسع من شهر ذي الحجة هو يوم تعم فيه البركة على الأرض، بسبب حرمة هذا اليوم ومكانته العظيمة عند الله تعإلى، فهذا اليوم هو يوم وقوف الحجاج على صعيد عرفات الطاهر، وهو الركن الرئيسي من أركان حج بيت الله تعإلى الحرام، والتي تأتي في كل سنة. في هذا اليوم من أيام الحج المباركة يتجمع المسلمون في مسجد نمرة وهو المسجد الذي صلى فيه الرسول الأعظم محمد – صلى الله عليه وسلم – في يوم عرفة، وهو الآن يعد من المساجد الضخمة، ووجب أن يكون كذلك بسبب أعداد الحجاج التي هي في ازدياد شديد سنة عن سنة، وحتى مع حجمه هذا فهو أصغر بكثير من أن يتسع لكل الحجاج، فمن يصلون خارجه اكثر بكثير وأضعاف أضعاف من يصلون داخله، فعدد الحجاج ضخم جداً إذ أنه يصل إلى 4 ملايين حاج سنوياً. يذكر أن مسجد نمرة لا يقع كله في منطقة عرفات، فالجزء الغربي منه يقع خارج منطقة عرفات، والجزء الغربي هو الجزء الذي يوجد فيه المحراب والمنبر. في يوم التاسع من شهر ذي الحجة في كل سنة وهو يوم عرفة، تقام فيه صلاتي الظهر والعصر جمعاً ، وفي كل سنة من السنوات وفي يوم عرفة وفي وقت الصلاة تلقى في هذا المسجد خطبة تسمى بخطبة عرفة، كما ويسمى هذا المسجد أيضاًً باسماء أخرى منها مسجد النبي إبراهيم – عليه الصلاة والسلام – كما ويسمى بمسجد عرفة.

تطوّر هذا المسجد حالياً عما كان عليه قديماً، فقد كان في القديم مسجداً صغيراً جداً فلم يكن طوله يزيد عن 166 متر ولم يكن عرضه يزيد عن 153 متراً، ومع تزايد أعداد الحجاج توسع هذا المسجد عما كان عليه قبل ذلك، فقد أصبح هذا المسجد المبارك يتسع لحوالي ثلاثمئة ألف مصلٍ، بحيث أنّ مساحته تزداد حالياً عن سبعة وعشرين ألف متر مربع.

خطب رسول الله  في هذا المسجد المبارك خطبة الوداع المشهورة وهي الخطبة التي خطبها في آخر حج له، ونمرة هي في الأصل قرية كانت تقع خارج عرفات ومنها سمي هذا المسجد بهذا الاسم، ولقد امر الرسول الأعظم  علي بن أبي طالب أن يقرأ سورة براءة في هذا الموضع المبارك، كما أمره أن يعلن أنّه لن يحج بعد هذا العام أي مشرك وأنّه لن يطوف بعد ذلك أي عريان ببيت الله تعإلى الحرام.

هل مسجد نمرة داخل حدود عرفة , جبل عرفات , هل مسجد نمرة داخل غرفة , مسجد نمرة حدود عرفات , حدود عرفات الشرعية , جبل عرفة , قصة جبل عرفات , جبل الرحمه .

جبل عرفات

يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر هذا اليوم من أفضل الأيام، فهو يأتي ضمن الأيام العشرة الفضيلة من ذي الحجة، حيث يقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفة، الذي يعد أهمّ أركان الحج وعرفة يقع على الطريق الرابط بين مكة والطائف.

وقت يوم عرفة
يبدأ وقت الوقوف بعرفة في الوقت الذي تزول فيه شمس التاسع من ذي الحجة، إلى فجر يوم النحر وهو أوّل أيام عيد الأضحى، بحيث يكمل الحاج باقي مناسك الحج المفروضة عليه.

أعمال الحاج في يوم عرفة
يخرج الحاج من منى باتجاه جبل عرفة مع شروق الشمس للوقوف بها، وذلك في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويتحقّق الوقوف بعرفة بوجود الحاج في أي منطقة من مناطق عرفة، إن كان واقفاً أو راكباً أو مستلقياً، أمّا في حال عدم وقوفه ضمن المنطقة المحددة الشاملة لجميع حدود عرفة في هذا اليوم فإنّ ذلك يفسد حجّه.

والأفضل أن يجمع الحاج في وقوفه على عرفة بين جزء من النهار وجزء من الليل، ويستحب في هذا الموقف العظيم أن يحافظ الحاج على الطهارة الكاملة، ويستقبل القبلة ويكثر من الدعاء والذكر، وذلك لقول الرسول الكريم : “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير”.

ويستحب للحاج أن يصلّي الظهر والعصر جمعاً وقصراً في وقت الظهر ركعتين ركعتين، ولا يستحبّ للحاج صوم يوم عرفة فقد ثبت عن النبي أنّه أفطر فيه.

لماذا سمّي جبل عرفات بهذا الاسم؟
اختلف العلماء في سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث وردت عدّة أسباب لتسميته، وهي: أن آدم وحواء حينما أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، أنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه، وتعارفا على بعضهما فيه.

كما ورد أن جبريل كان يطوف إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به في الجبل، ويردد له قوله “أعرفت، أعرفت”، وكان يرد عليه بقوله “عرفت، عرفت”.

وقيل إنّ الناس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد الجبل، ويتعارفون على بعضهم البعض، وعلى ربهم، فهو يوم تتنزل فيه الرحمات، وتعتق فيه الرقاب، وهو من خير الأيام التي يستحب فيها عمل الخير، وصيام ذلك اليوم يكفّر سنة ماضية وأخرى آتية لصاحبه، ولا بد من الإشارة إلى أنه يوم من أيام الأشهر الحرم، فهو اليوم الذي أتمّ الله فيه نعمته على عباده، وأكمل لهم دينهم فيه.

وتعني كلمة عرفة المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، حيث يقف الحجاج عليه بعد صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة.

وقيل سمي بذلك لأن الناس يعترفون فيه بذنوبهم، ويطلبون من الله أن يغفرها لهم، وأن يعفو عنهم.

كما قيل إنه مأخوذ من العُرف والذي يعني الرائحة الزكية، لأنّ رائحته تبقى معطرة زكية بالرغم من انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في وادٍ مقدّس.

واسم عرفات هو من الأسماء المرتجلة، وهو ليس جمع عرفة كما يعتقد البعض، وإنما هو مفرد على صيغة جمع. يطلق على جبل عرفات أسماء متعددة، منها: القرين، وجبل الرحمة، وجبل الآل، والنابت.

يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذى الحجة، ويعتبر من أفضل الأيام عند المسلمين ففيه تتنزل الرحمات، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات حيث أن الوقوف بعرفة يعد أهم أركان الحج.

 

يقع جبل عرفة (عرفات) على الطريق بين مكة والطائف في المملكة العربية السعودية، حيث يبعد عن شرق مكة المكرمة حوالي 22 كيلومتراً، وعن منى 10 كيلومترات، وعن مزدلفة 6 كيلومترات.

هل مسجد نمرة داخل حدود عرفة , جبل عرفات , هل مسجد نمرة داخل غرفة , مسجد نمرة حدود عرفات , حدود عرفات الشرعية , جبل عرفة , قصة جبل عرفات , جبل الرحمه .

ويعد جبل عرفات المشعر الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى جبل “الرحمة” الذي يصل طوله إلى 300 متر، وبوسطه شاخص طوله 7 أمتار.

 

ويعتبر جبل عرفات أهم مناسك الحج،وفيه يقف الحجيج على هذا الجبل وتسمى بوقفة عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

لماذا سمي جبل عرفات بهذا الأسم؟

اختلف العلماء في سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث وردت عدة أسباب لتسيمته، وهي:

أن آدم وحواء حينما أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، أنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه، وتعارفا على بعضهما فيه. وورد أن جبريل كان يطوف إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به في الجبل، ويردد له قوله “أعرفت، أعرفت”، وكان يرد عليه بقوله “عرفت، عرفت”.

وقيل إن الناس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد الجبل، ويتعارفون على بعضهم البعض، وعلى ربهم، فهو يوم تتنزل فيه الرحمات، وتعتق فيه الرقاب، وهو من خير الأيام التي يستحب فيها عمل الخير، وصيام ذلك اليوم يكفّر سنة ماضية وأخرى آتية لصاحبه.

أسماء جبل عرفات

يطلق على جبل عرفات أسماء متعددة، منها: القرين، وجبل الرحمة، وجبل الآل، والنابت

حدود عرفات

لعرفات أربعة حدود، تم وضع علامات تبينها، وهي من ناحية الحرم «نمرة وثوية وذي المجاز والأراك»، والتي لا يجوز للحاج الوقوف بها كونها خارج عرفة.

يوجد هناك علمان في بداية المنطقة وآخران في نهايتها، وبين الأعلام تقع بطن عرنة التي قال فيها نبينا عليه الصلاة والسلام «عرفة كلها موقف إلا بطن عرنة.

ويحد عرفات من الغرب «وادي عرنة» الذي يقع فيه مسجد نمرة، ومؤخرا أصبح المسجد بعد التوسعة داخل منطقة عرفة، عدا مقدمته التي هي خارج حدود عرفة.

فضل يوم عرفة:

وردت الأحاديث النبوية التى تتحدث عن فضل هذا اليوم منها: ما رواه أبو هريرة عن النبي محمد أنه قال: “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادى جاءوني شعثاً غبراً”، وما روته عائشة عن النبي محمد أنه قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهى بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتى أنى قد غفرت لهم كما أن لهذا اليوم فضل كبير فهو الذي أتمّ الله فيه نعمته على عباده، وأكمل لهم دينهم فيه.

هل مسجد نمرة داخل حدود عرفة , جبل عرفات , هل مسجد نمرة داخل غرفة , مسجد نمرة حدود عرفات , حدود عرفات الشرعية , جبل عرفة , قصة جبل عرفات , جبل الرحمه .

جبل الرحمه

يُسمى جبل عرفة الذي وقف عنده النبي عليه الصلاة والسلام بجبل الرحمة بسبب الموقف العظيم الذي يقفه الحجاج المسلمون في ذاك اليوم، ولأنه تتبين فيه مغفرة الله سبحانه وتعالى ورحمته للواقفين في عرفة، فسموه بهذا الإسم، لكن هذا الإسم كما قال الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله أن لا أصل له في السنة النبوية الشريفة والأولى أن لا يُسمى جبل عرفة بهذا الإسم وأن يسُمى بجبل عرفة أو الجبل الذي وقف عنده النبي محمد عليه الصلاة والسلام.[١]

موقع جبل الرحمة
يقع جبل الرحمة أو جبل عرفة على بعد 20 كيلو متر شرقي مكة المكرمة،[٢] ويوجد على الطريق ما بين مكة المكرمة ومدينة الطائف، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 كيلومترات من المزدلفة.[٣]

نبذة عن جبل الرحمة
يُعد جبل الرحمة من أشهر جبال مكة المكرمة ومن أهم الأماكن التي يزورها المسلمين، وهو أشهر مكان في مشعر عرفات بعد مسجد نمرة، كما يعد من أبرز معالم جبل عرفات، ويتطلع حجاج بيت الله الحرام إلى الوقوف على جبل الرحمة في عرفات خلال آداء مناسك الحج إقتدائا بالرسول عليه الصلاة والسلام الذي وقف عليه وألقى خطبة الوداع، ويتكون جبل الرحمة من أكمة صغيرة مستوية ذي مساحة واسعة، مُشَكلة من الحجارة الصلدة ذات اللون الأسود وكبيرة الحجم، ويبلغ طول جبل الرحمة حوالي 300 متر ومحيطه حوالي 640 متر، حيث ترتفع قاعدة الجبل عن الأرض حوالي 65 متر، وتوجد على قمة جبل الرحمة شاخص يبلغ إرتفاعه حوالي 7 أمتار.[٤]

ويُسمى جبل الرحمة بالعديد من الأسماء وهي:[٤]

  • جبل إلال.
  • جبل التوبة.
  • جبل الدُعاء.
  • جبل النابت.
  • جبل القرين.