قصة مؤثرة عن فضل الدعاء في يوم عرفات 2020
09/08/2019

قصة مؤثرة عن فضل الدعاء في يوم عرفات 2020

By auth

ادعية يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، و أفضلُ ما قلتُ أنا و النبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له)،[١] ويعلّق المباركفوري رحمه الله في كتابه تحفة الأحوذي فيقول: “وقوله: (وخير ما قلت) إشارة إلى ذكر غير الدعاء، فلا حاجة إلى جعل ما قلت بمعنى ما دعوت.

ويمكن أن يكون هذا الذكر توطئة لتلك الأدعية لما يستحب من الثناء على الله قبل الدعاء”، لذا يستحبّ أن يدعو المسلم في هذا اليوم بما شاء بإخلاص لله عز وجل،[٢] وفي المقال مجموعة من الأدعية الطيبة الجامعة لخيري الدنيا والآخرة والمأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أدعية جامعة من السنة النبوية
ينبغي على المسلم أن يحرص على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم الفضيل، ومن الأدعية المأثورة والطيبة:

  • (اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي).[٣]
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا).[٤]
  • (اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ).[٥]
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).[٦]
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).[٧]
  • (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).[٨]
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).[٩]
  • (اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا).[١٠]
  • اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يامن تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين.
  • رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.
  • يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.
  • اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني، برحمتك يا أرحم الراحمين.

ادعية يوم عرفة , يوم عرفه , افضل ادعية يوم عرفة , دعاء يوم عرفة , ادعية يوم عرفة مكتوبة , دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان , اعمال يوم عرفة , اعمال يوم عرفة لغير الحاج , افضل اعمال يوم عرفة , افضل وقت للدعاء في يوم عرفة , ادعيه ليوم عرفه , ادعيه ليوم عرفه للحاج , ادعيه ليوم عرفه لغير الحاج , دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان .

أحاديث عن فضل يوم عرفة
ورد عن النبي المصطفى أحدايث تبين فضل يوم عرفة وفضل صيامه أهمها:[١١]

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ).[١]
أجر صيام عرفة عظيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صَومُ يومِ عَرَفةَ يُكفِّرُ سَنتَينِ؛ ماضيةً ومُستقبَلةً).

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

يعد يوم عرفة من أفضل الأيام وأعظمها قيمةً وشأناً عند المسلمين كلهم، ففيه أعظم أركان الحج وأساسياته ألا وهو الوقوف على جبل عرفة الذي يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة كل عام.
وفي هذا اليوم يكثر الدعاء لله، كون الدعاء فيه أكثر بركةً، وأعظم ثواباً، وأقرب إجابةً، وقد قيل عن فضله: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

وبالتأكيد، يتمنى الإنسان بطبيعته تحقيق مراده وأمانيه ورغباته في الحياة الدنيا، ودخول الجنة في الآخرة، ومن أكثر العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله الدعاء بطلب ما يريده من ربه، لا سيما في ساعات الاستجابة، ولأن خير الدعاء يكون في يوم عرفة، لذا يجب استغلال ذلك، وتكريس العبادات فيه، ومن أفضل الدعاء في السنة، قال عبدالله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
كما وردت أدعية عدة في القرآن الكريم، يمكن للمسلم دعاء ربه بها في يوم عرفة، وطلب ما يتمناه، منها:

  •  – ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
  • – ربِّ إني أعوذ بك أن أسالك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.
  • – ربنا لا تجعلنا فتنة للقوى الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.
  • – ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين.
  • – ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • – ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
  • – ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الظالمين.
  • – ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ أهديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • – رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
  • – ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.
  • – ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • – رب اغفر لي ولوالدي.

ادعية يوم عرفة  يوم عرفه افضل ادعية يوم عرفة  دعاء يوم عرفة  ادعية يوم عرفة مكتوبة  دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان اعمال يوم عرفة  اعمال يوم عرفة لغير الحاج  افضل اعمال يوم عرفة  افضل وقت للدعاء في يوم عرفة  ادعيه ليوم عرفه  ادعيه ليوم عرفه للحاج  ادعيه ليوم عرفه لغير الحاج  دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

فائدة صوم يوم عرفة
هناك فوائد عديدة يجنيها المسلم عندما يصوم هذا اليوم العظيم؛ منها:[١]

حصول القرب من الله سبحانه وتعالى، حيث إن صيام هذا اليوم يعد من الأعمال الصالحة التي ينال بها المسلم المخلص حُظوة ومحبة من الله عز وجل.
زيادة الدرجات والحسنات عند الله سبحانه وتعالى.
تكفير الذنوب التي فعلها صائم عرفة، وهي ذنوب سنتين كاملتين، سنة قبل عرفة وسنة بعد عرفة.
سد النقص والخلل الذي يحصل عند صيام الفرض في شهررمضان، فالنوافل دوماً تسد النواقص التي تحدث في الفرائض، والصوم في هذا اليوم فرصة لتغطية الخلل.

حكم صيام عرفة للحاج
صوم يوم عرفة للحاج مكروه؛ ليكون إفطاره معيناً له على الوقوف بعرفة والدعاء ومناجاة الله تعالى والاستغفار، حيث إن هذه الأمور هي أعظم ما يطلب من الحاج في هذا اليوم المبارك. في ترك صيام هذا اليوم للحاج اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، حيث أفطر في ذلك اليوم عندما كان حاجّاً، وليؤكّد فطره رفع قدحاً من لبن أمام أصحابه وشربه.[٢]

فضائل يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

من فضائل يوم عرفة:[٣]

يوم عيد للمسلمين.
يوم إكمال الدين وتمام النعمة.
أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى.
يوم غفران الذنوب وتكفير السيئات والعتق من النار.
يوم رجاء إجابة الدعوات من الله عز وجل.[٤]
يوم أقسم به الله تعالى، والعظيم لا يقسم إلا بعظيم.[٤]
يوم عموم الرحمات والعفو عن الزلات وإغاظة الشيطان ودحره.[٤]

أعمال يوم عرفة

ثمة أعمال يمكن للمسلم القيام بها في يوم عرفة؛ منها:[٣]

الصيام والحصول على رضا الله تعالى والأجور العظيمة.
الإكثار من التكبير.
الإكثار من التوجه إلى الله تعالى ومناجاته وطلب الحوائج منه.
الإكثار من الذكر بأنواعه.

الحج
الحجّ هو الركن الخامس والأخير من أركان الدين الإسلاميّ، وهو التوجّه إلى مكة المكرمة في شهر ذي الحجة -الشهر الأخير من السنة الهجريّة – بغرض آداء مناسك الحج لمن استطاع لذلك سبيلاً.

فُرض الحج على الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة التاسعة من الهجرة النبوية، وقد حجَّ الرسول الكريم حجةً واحدةً هي حجة الوداع وكانت في السنة العاشرة للهجرة.

حُكم الحج
الحج فرضٌ على كلّ مسلمٍ مرةً واحدةً في العمر وهي ما تُعرف باسم حجة الإسلام إذا امتلك القدرة الماديّة والجسديّة، ويجوز أن يؤدّي شخصٌ الحج عن آخر سواءً كان حيّاً أو ميّتاً.
الحج بعد المرة الأولى هو تطوعٌ، وعلى المسلمين في كلّ عامٍ هو فرض كفايةٍ.

أركان الحج
الإحرام.
السعي بين الصفا والمروة.
الوقوف بجبل عرفة.
طواف الإفاضة.

عرفة
عرفة اسم جبلٍ يقع شرقيّ مكة المكرمة على بعد حوالي عشرين كيلو متراً منها، وتُقام عليه أحد أركان الحج وهو الوقوف على صعيد عرفة أو عرفات وبدونه لا يصحّ الحج.

عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الذي يلي يوم التروية حيث يسير الحجاج للوقوف على صعيد عرفة من مِنى عند طلوع الشمس ويبقون هناك حتى غروب الشمس، ثم يبدأ الحجاج بالنَّفرة إلى المزدلفة.

جبل عرفة كله موقفٌ للحجاج ماعدا بطن عرنة فهو خارج حدود عرفات، وفي الوقت الحاضر هناك علاماتٌ وإشاراتٌ توضح حدود الجبل حتى لا يقف أحدٌ خارجه فيبطل حجه قال صلى الله عليه وسلم:”الحج عرفة”.

أعمال يوم عرفة
يوم عرفة هو أفضل يوم طلعت عليه الشمس، وهو اليوم الذي يباهي الله فيه ملائكته بعباده الحجاج الذين جاءوا إليه شُعثاً غُبراً من جميع أصقاع العالم فيستحب:

الإكثار من الدعاء والتضرّع والتوبة للحاج في موقفه العظيم سواءً كان واقفاً أو جالساً أو مضطجعاً، كذلك لغير الحاجّ في منزله عليه الإكثار من الذِكر والدعاء قال صلى الله عليه وسلم:”أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.
التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة كالصدقة، والإحسان، ومساعدة الآخرين.
إلتزام الصمت وتجنب الأحاديث الجانبية والغضب، والأذى بالقول والفعل للحاج، خاصّة وللحجاج عامةً.
التقرّب من الله في هذا اليوم بقراءة القرآن الكريم وصلاة النوافل.

فوائد صيام يوم عرفة
صوم يوم عرفة مستحبٌ لغير الحاج، أمّا الحاج لا يجوز له الصيام، وفائدته فيما يلي:

تكفير ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة من صغائر الذنوب بشرط ترك الكبائر.
جبر الخلل الذي قد يحصل في العبادات من خلال صيام التطوّع؛ فالتطوّع يعوّض النقص في الفرض.
التقرب إلى الله بأحبّ العبادات إليه وهو الصيام في أفضل الأيام وهو يوم عرفة.
المباعدة عن النار كما أخبر الرسول الكريم أن من يصوم يوماً تطوعاً يباعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً.

يعد يوم عرفة من أفضل الأيام وأعظمها قيمةً وشأناً عند المسلمين كلهم، ففيه أعظم أركان الحج وأساسياته ألا وهو الوقوف على جبل عرفة الذي يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة كل عام.
وفي هذا اليوم يكثر الدعاء لله، كون الدعاء فيه أكثر بركةً، وأعظم ثواباً، وأقرب إجابةً، وقد قيل عن فضله: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.
وبالتأكيد، يتمنى الإنسان بطبيعته تحقيق مراده وأمانيه ورغباته في الحياة الدنيا، ودخول الجنة في الآخرة، ومن أكثر العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله الدعاء بطلب ما يريده من ربه، لا سيما في ساعات الاستجابة، ولأن خير الدعاء يكون في يوم عرفة، لذا يجب استغلال ذلك، وتكريس العبادات فيه، ومن أفضل الدعاء في السنة، قال عبدالله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
كما وردت أدعية عدة في القرآن الكريم، يمكن للمسلم دعاء ربه بها في يوم عرفة، وطلب ما يتمناه، منها:

افضل ادعية

– ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
– ربِّ إني أعوذ بك أن أسالك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.
– ربنا لا تجعلنا فتنة للقوى الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.
– ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين.
– ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
– ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
– ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الظالمين.
– ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ أهديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
– رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
– ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.
– ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
– رب اغفر لي ولوالدي.

يوم عرفة
يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، و أفضلُ ما قلتُ أنا و النبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له)،[١] ويعلّق المباركفوري رحمه الله في كتابه تحفة الأحوذي فيقول: “وقوله: (وخير ما قلت) إشارة إلى ذكر غير الدعاء، فلا حاجة إلى جعل ما قلت بمعنى ما دعوت، ويمكن أن يكون هذا الذكر توطئة لتلك الأدعية لما يستحب من الثناء على الله قبل الدعاء”، لذا يستحبّ أن يدعو المسلم في هذا اليوم بما شاء بإخلاص لله عز وجل،[٢] وفي المقال مجموعة من الأدعية الطيبة الجامعة لخيري الدنيا والآخرة والمأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أدعية جامعة من السنة النبوية
ينبغي على المسلم أن يحرص على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم الفضيل، ومن الأدعية المأثورة والطيبة:

(اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي).[٣]
(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا).[٤]
(اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ).[٥]
(اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).[٦]
(اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).[٧]
(رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).[٨]
(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).[٩]
(اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا).[١٠]
اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يامن تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.
لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.
اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين.
رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.
يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.
اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أحاديث عن فضل يوم عرفة
ورد عن النبي المصطفى أحدايث تبين فضل يوم عرفة وفضل صيامه أهمها:[١١]

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ).[١]
أجر صيام عرفة عظيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صَومُ يومِ عَرَفةَ يُكفِّرُ سَنتَينِ؛ ماضيةً ومُستقبَلةً).[١٢]