طريقة تقسيم الاضحيه بالصور
25/07/2020

10 خطوات: طريقة تقسيم الاضحيه بالصور

By auth

كيف نستطيع تقطيع او تقسيم الاضحية بطريقة سليمة مثل الجزار فقط باتباع هذه الخطوات البسيطة  الامر ليس معقد والاهم لا تقطع اللحم الى بعدما ينشف حوالي 24 ساعة او اقل في الثلاجة ولا تستخدم البلاستيك نهائيا الا سيصبح كله دود نعم الدود.

طريقة تقسيم أضحية العيد

اولا شيء نقوم به هو اختيار بين تقسيم الاضحية واقفة كما يعمل الجزار او على الطاولة وهي الاكثر انتشارا في البيوت  .سنقوم بطرح الطريقة 2  .

كيفية تقسيم اضحية العيد

اول (هنا استخدام فقط للسكين)

بعد وضعه على الطاولة نبدأ بإزالة الكتفين ستجد هناك فراخ بين اللحم و الجلد فراغ به جلد شفاف ابيض فتزيل الكتف بدون الوصول الى اللحم.

طريقة تقطيع اضحية العيد

طريقة تقطيع اضحية العيد

تانيا (السكين + قطاعة العظام تكون تقيلة بضربة واحدة تقطع اللحم  )

تقوم بإزالة الرقبة هناك يوجد خيارين اما قطع الرقبة كاملة او تقوم بإزالة اللحم الفاصل بين نصف الرقبة و حدود الكتف بالسكين تم تزيل النصف الاخر للرقبة بالسكين  و  القطاعة.

كيف تقسيم الاضحيه

كيف تقسيم الاضحيه

تقسيم اضحية عيد الاضحى

تقسيم اضحية عيد الاضحى

تالتا 

تذهب الى نصف الاضحية البطن متجهة الى الاعلى نحوك تم تقطعه الى نصفين من اخر الظهر باستخدام السكين تم تضرب العمود الفقري لقسمه.

تقسيم الاضحية

تقسيم الاضحية

تقسيم الاضحية بالصور

تقسيم الاضحية بالصور

رابعا

تأخد الطرف الذي قمت بتقطيعه وهو الظهر الجزء العلوي من الخروف تقوم بتوقيفه واخد القطاعة وتبدأ بالضرب دقات خفيفة لتقسيم العمود الفقري للكبش الى قسمين . هذا الجزء المستخدم في ما يسمى الكوتليت (الكوطليط).

تقسيم الاضحية ثلاث

تقسيم الاضحية ثلاث

الان انتهينا من التقطيع الكبير للجزء العلوي نكمل

خامسا

الجزء السفلي يشمل الفخدين و جزء صغير من الظهر تقوم بقطع هذا الجزء الاخير به شحوم مكدسة و ازالة الخصيتين .

كيفية تقسيم الاضحية

كيفية تقسيم الاضحية

سادسا 

الان تبقى لك الفخدين تقوم بتوقيفهما باتجاه الاعلى وقسمهما باستخدام السكين و القطاعة اكتر .

تقسيم الاضحية شرعا

تقسيم الاضحية شرعا

الان انتهينا من التقسيم الكبير للاضحية

سابعا 

بقي لدينا اجزاء كبيرة مفرقة

ثامنا 

تذهب الى الجزء الخامس  كما ذكرنا سابقا هو الجزء الذي كان يربط بين اسفل الظهر و الفخدين وتقوم بتقطيع العمود الفقري لينقسم الى 2 اجزاء تم انت تختار ازالة اللحم يستخدم في الشربة و الحساء من هذا الجزء وترك العمود الفقري. تم نقوم بتقسيم هذا الجزء بمقياس اصبعيين ان كنت ستقوم بطبخه او اصبع للشواء.

تقسيم الاضحيه

تقسيم الاضحيه

الاضحية وكيفية تقسيمها

الاضحية وكيفية تقسيمها

الاضحية تقسيمها

الاضحية تقسيمها

تاسعا

نذهب الى الظهر (نريد عمل الكوطليط) نقوم  بقسم الكوطليط الى اقسام عدة كما نشاء تم باستخدام السكين تقطع بين العظم و اللحم.تم ان شئت تقسم الكوطليطة الى 2 او تقوم فقط بكسر العظم.

كيف يتم تقسيم لحم الاضحية

كيف يتم تقسيم لحم الاضحية

تقسيمة الاضحية

تقسيمة الاضحية

تقسيمة الاضحية 2

تقسيمة الاضحية 2

تقسيمة الاضحية 3

تقسيمة الاضحية 3

عاشرا

نذهب الى رقبة نقوم بزالة اللحم الذي يحتوي على الدم المتجمد وقطع ذلك الجزء لرميه.هناك من يقوم بقسم الرقبة الى 2 وشويها او وضعها بالفرف او من يقسمها الى اجزاء صغيرة (يسمى بالفيلي) تستخدم في الكسكس.

كيفية تقسيم الأضحية في الأكل

كيفية تقسيم الأضحية في الأكل

الان انتهيا 

ما تبقى هو تقطيع حسب ذوق الشخص تقسم الاطراف الى اجزاء كيفما تحب .

كيفية تقسيم الاضحية شرعا

استحبّ بعض أهل العلم ومنهم: الحنفية والحنابلة أن تُقسّم لحوم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث، فثُلث يكون للمضحّي وأهل بيته، وثُلث يهديه للصديق، وثُلث يتصدّق به على الفقراء والمساكين، أمّا الشافعية فقد رأوا أنّ الأفضل للمضحّي التصدّق بأضحيته جميعها إلّا شيئاً قليلاً يأكله منها، ورأى المالكيّة عدم التحديد في كيفيّة توزيعها، فللمضحّي أن يأكل منها ما يشاء ويتصدّق بما يشاء ويهدي ما يشاء، ودليل ذلك عموم قول الله تعالى: (فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْبَآئِسَ الْفَقِيرَ)،[٧] وقول الرسول :(فكلوا وادِّخِروا وتصدَّقوا).[٨][٩]

وفيما يتعلّق بأكل المضحّي من أضحيته، فقد رأى عامّة أهل العلم أنّه مسّتحب، فقد حملوا الأمر في الآية الكريمة على الندب لأنّها جاءت بعد حظر مسبق، وبذلك فليس على المضحّي حرج إن لم يأكل من أضحيته وتصدّق بجميعها على الفقراء والمساكين، إلّا أنّ جماعة الظاهر خالفوا في ذلك وقالوا بوجوب الأكل من الأضحية على صاحبها، وأمّا بالإهداء لقريب أو صديق من الأضحية فقد اتفق أهل العلم على استحباب ذلك دون وجوبه، فلا حرج على المضحّي إن لم يهدِ من أضحيته.