صيام يوم عرفة ويوم قبله
08/08/2019

صيام يوم عرفة ويوم قبله 2020

By auth

صيام يوم عرفة , يوم عرفة 2020 , صيام يوم عرفة ويوم قبله , فضل صيام يوم عرفة , فضل يوم عرفة , فضل صيام عرفة , حكم صيام يوم عرفة , صيام يوم السبت , يوم عرفه , صيام يوم عرفه.

صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القابلة

فإن صوم يوم عرفة ويوم عاشوراء قد بين النبي صلى الله عليه وسلم أجرهما وما يكفران من السنين في حديث مسلم: صوم عرفة يكفر سنتين: ماضية ومستقبلة، وصوم يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية.

حكم صيام يوم عرفة منفردًا إذا وافق “السبت”

ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد متابعى صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، حول صيام يوم عرفة ، جاء نصه : “حكم صيام يوم عرفة منفردًا إذا وافق يوم السبت”.

وقالت دار الإفتاء: “يجوز إفراد صوم يوم السبت إذا كان هناك سبب؛ كأن وافق عادةً له؛ كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء وغير ذلك من صوم النافلة، فوافق السبت، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان”.

وتابعت دار الإفتاء المصرية: “فلا مانع شرعًا من إفراد يوم السبت بالصوم فيه إذا وافق يوم عرفة”.

 

وأما صوم يوم تاسوعاء فسببه ما في صحيح مسلم من حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا يا رسول الله: إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال: إذا كان العام المقبل ـ إن شاء الله ـ صمنا اليوم التاسع. انتهى.

ولم يبين النبي صلى الله عليه وسلم فضلا خاصا بصوم تاسوعاء، إلا أنه يدخل في عموم صوم شهر المحرم الذي ورد فضل صومه في صحيح مسلم: من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم سئل أي الصيام ـ بعد رمضان ـ أفضل؟ قال شهر الله المحرم.

إضافة إلى ما في صومه من تحقيق ما أراده النبي صلى الله عليه وسلم من مخالفة اليهود والنصارى في صوم يوم آخر مع صوم اليوم العاشر.