دعاء يوم عرفه مستجاب
10/08/2019

دعاء يوم عرفه مستجاب لسعة الرزق الخميس 2020

By auth

دعاء يوم عرفه مستجاب لسعة الرزق , دعاء الرزق , الدعاء ليوم عرفات 2020 , وقفة عرفة , ادعية ليوم عرفة 2020 , يوم عرفات2020 , افضل ادعية اليوم عرفات  ,  افضل وقت للدعاء في يوم عرفة٢٠٢٠ , ادعية يوم عرفة مكتوبة , اعمال يوم عرفة لغير الحاج , افضل اعمال يوم عرفة  , ادعيه ليوم عرفه للحاج و لغير الحاج , دعاء يوم وقفة عرفات ٢٠٢٠ .

الدعاء ليوم عرفات

ادعية يستحب الدعاء بها في يوم عرفة لسعة الرزق 

ممّا ورد في سنّة الحبيب المصطفى من أدعية في طلب الرزق، ما يأتي:

  • (اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).
  • (اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  • (اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ).
  • (ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي).
  • كثرة الاستغفار، قال تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا)

اليقين و ان الله  يستجيب 

فينبغي للمسلم عند دعائه أن يكون على حالة تؤهله لإجابة الدعاء من إخلاص النية، وحضور القلب، وفعل الطاعات، وقوة الرجاء، وأن يوقن بأن الله سيجيب دعاءه، هذا ما ينبغي للمؤمن عند الدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلبٍ غافل لاه. رواه الترمذي. وحسنه الألباني.

وفي قوت المغتذي على جامع الترمذي للمؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطيادْعُوا الله وَأَنْتُمْ مُوْقِنُونَ بِالإجَابِة ـ قال التوربشتي: فيه وجهان: أحدهما أن يقال: كونوا أوان الدعاء على حالة تستحقون فيها الإجابة، وذلك بإتيان المعروف، واجتناب المنكر، وغير ذلك من مراعاة أركان الدعاء، وآدابه، حتى تكون الإجابة على قلبه أغلب من الرد.

والثاني: ادعُوهُ معتقدين لوقوع الإجابة، لأنَّ الداعي إذا لم يكن متحققًا في الرجاء لم يكن رجاؤه صادقًا، وإذا لم يكن رجاؤه صادقًا لم يكُن الدُعاء خالصًا، والداعي مخلصًا، فإنَّ الرجاء هو الباعث على الطلب، ولا يتحقق الفرع إلاَّ بتحقق الأصل.

وقال المناوي في التيسير شرح الجامع الصغير عند الحديث المذكور: ادعوا الله ـ أَي اسألوه من فَضله وَأَنْتُم موقنون متحققون جازمون بالإجابة حَال الدُّعَاء بِأَن تَكُونُوا على حَال تستحقون فِيهَا الْإِجَابَة بخلوص النِّيَّة وَحُضُور الْجنان وَفعل الطَّاعَات بالأركان وقوّة الرَّجَاء فِي الرَّحْمَن، وَقيل معنى موقنون بالإجابة، أَي مَعكُمْ نور الْيَقِين حَتَّى ينجاب لكم الْحجاب وينفلق وتنفذ الدعْوَة إِلَى رَبهَا، وَاعْلَمُوا أنّ الله لَا يستجيب دُعَاء من قلب غافل لاه، أَي لَا يعبأ بسؤال سَائل مشغوف الْقلب بِمَا أهمه من دُنْيَاهُ، قَالَ الإِمَام الرَّازِيّ: أجْمَعُوا على أنّ الدُّعَاء مَعَ غَفلَة الْقلب لَا أثر لَهُ. انتهى.

واليقين بإجابة الدعاء من إحسان الظن بالله تعالى،

الدعاء في وقفة عرفة

  • “ما روى الترمذي عن عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-، قال: أكثر ما دعا به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح”.
  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  •  “اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمْني، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.

وقفة عرفات , وقفة عرفة , ادعية ليوم عرفة , يوم عرفات , افضل ادعية اليوم عرفات , دعاء يوم عرفة 2020 1441,  افضل وقت للدعاء في يوم عرفة  , ادعية يوم عرفة مكتوبة , دعاء يوم عرفة وقفة عرفات , اعمال يوم عرفة لغير الحاج , افضل اعمال يوم عرفة  , ادعيه ليوم عرفه للحاج و لغير الحاج , دعاء يوم وقفة عرفات .

آداب الدّعاء

إن للدعاء آداباً عديدة ينبغي للعبد الالتزام بها، وهي كما يأتي:

  • توحيد الله تعالى في ربوبيته، وأسمائه، وصفاته.
  • الإخلاص في الدعاء، وذلك استجابة لأمره تعالى: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ).
  • حمد الله تعالى والثناء عليه قبل الدعاء.
  • الصلاة والسلام على المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • استقبال القبلة قبل الدعاء.
  • سؤال الله تعالى بأسمائه الحسنى.
  • رفع اليدين؛ بحيث يكون باطنهما نحو السماء، على أن يتخذ الداعي صفة المتذلل، العبد الفقير إلى الله وإلى فضله وكرمه وفرجه.دعاء الله -عز وجل- بحضور القلب، والتيقّن بأنه سيجيب.
  • الجزم في الدعاء، والعزم عليه؛ فقد قال عليه أفضل الصباة والسلام: (لا يَقولَنَّ أحدُكمْ : اللهُمَّ اغفِرْ لِي إنْ شِئْتَ، اللهُمَّ ارْحمْنِي إنْ شِئْتَ، اللهُمَّ ارزقْنِي إنْ شِئْتَ، و لْيعزِمْ المسألَةَ، فإنَّهُ يَفعلُ ما يَشاءُ، و لا مُكْرِهَ لهُ).
  • التّضرع، مع الخشوع والرهبة.
  • الإلحاح والإكثار من الدعاء، وطلب المسألة.
  • تطييب الأكل والملبس.

فضل دعاء يوم عرفات

يستحبُّ اغتنام هذا اليوم بالأعمال الصالحة، التي رغب فيها النبيّ -صلى الله عليه وسلم- ومنها: صيام يوم عرفة،  ويستحب الإكثار من الدعاء في هذا اليوم العظيم، وذلك لما أخرجه الترمذي في سننه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، [٢]، وقال الإمام أبو الوليد الباجي -رحمه الله-: “قوله: أفضل الدعاء يوم عرفة، ويعني: أكثر الذكر بركة وأعظمه ثوابا وأقربه إجابة، ويحتمل أن يريد به الحاج خاصة؛ لأنَّ معنى دعاء يوم عرفة في حقه يصح، وبه يختص، وإن وصف اليوم في الجملة بيوم عرفة فإنه يوصف بفعل الحاج فيه”، فالدعاء يوم عرفة، من الأعمال التي حثَّ النبي صلى الله عليه وسلم- عليها، لما في هذا اليوم من خير وبركة، واستجابة للدعاء من الله العزيز القدير. [١٢].

1441_2020_
وقفة عرفات , وقفة عرفة , ادعية ليوم عرفة , يوم عرفات , افضل ادعية اليوم عرفات , دعاء يوم عرفة 2020,  افضل وقت للدعاء في يوم عرفة  , ادعية يوم عرفة مكتوبة , دعاء يوم عرفة وقفة عرفات , اعمال يوم عرفة لغير الحاج , افضل اعمال يوم عرفة  , ادعيه ليوم عرفه للحاج و لغير الحاج , دعاء يوم وقفة عرفات .

فضل الصيام في يوم عرفة
جاء الفضلُ في صيام يوم عرفة، على أنَّهُ أحدُ الأيَّامِ العشرِ منْ ذي الحجة التي حثَّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- على صِيامِها، فقد ورد في السنة النبوية، عن هنيدة بن خالد -رضي الله عنه-، عنِ امرأتهِ عنْ بعضِ أزواجِ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- قالتْ: “كانَ النّبيُّ -صلى الله عليه وسلم- يصومُ تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيَّام من كل شهر، أولُ اثنين من الشهر وخميسين” [١٣].

كما جاء فضلٌ خاصّ لصيام يوم عرفة دون هذه التسع،  إذْ قال الرُّسول -صلى الله عليه وسلم- عندما سُئِلَ عنْ صِيام يوم عرفة: “صيام يومِ عرفة، إنِّي أحتسبُ على الله أنْ يكفِّرَ السَّنة التي قبلَهُ، والسنة التي بعدَهُ”، [١٤]، وهذا لغيرِ الحَاجِّ، وأمَّا الحاج فلا يُسنُّ لهُ صيامُ يوم عرفة؛ لأنَّه يوم عيد لأهل الموقف.

وقفة عرفات , وقفة عرفة , ادعية ليوم عرفة , يوم عرفات , افضل ادعية اليوم عرفات , دعاء يوم عرفة 2020,  افضل وقت للدعاء في يوم عرفة  , ادعية يوم عرفة مكتوبة , دعاء يوم عرفة وقفة عرفات , اعمال يوم عرفة لغير الحاج , افضل اعمال يوم عرفة  , ادعيه ليوم عرفه للحاج و لغير الحاج , دعاء يوم وقفة عرفات .

دعاء يوم عرفة للحاج

إنَّ يوم عرفة يوم عظيم، وهو أفضل أيام السَّنة عند قومٍ من أهل العلم، فينبغي على الحاجّ أنْ يكثرَ من الدُّعاءِ وأنْ يجتهد في الدُّعاء ويُكثرَ من قول: “لا إله إلا الله”، فإنَّها دعاءٌ بالمعنى، فإنَّ ذِكْرَ هذه الكلمة العظيمة فيه ذكر لله -سبحانه وتعالى- وهي في المعنى دعاء؛ لأنّ الذاكر إنما ذكر ليطلبَ الأجر ويطلب الفضل من الله -سبحانه وتعالى-، ولهذا روي عن النبيِّ -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِّ شيء قدير” [٢]، فينبغي للمؤمن أن يكثر من الدعاء، وسؤالِ الجنة، والتعوُّذِ بالله من النار، وسؤال العفو، كأنْ يقول: اللهم إنَّكَ عفوٌ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عني، وسؤالُ القبول؛ قبول الحج، والمغفرة للذنوب والأوزار، سؤال الله لِـوُلاةِ الأمورِ، أي لـوُلاةِ أمورِ المُسلمينَ أن يصلحَهمْ اللهُ وأنْ يوفِّقَهم للقيام بحقِّهِ، وأنْ يعينهم على أداء الواجب، وأن يصلح أحوالهم وبطانتهم، وأن يوفقهم لتحكيم شريعة الله في عباد الله، والحذر من تحكيمِ القوانين الباطلةِ.

وقفة عرفات , وقفة عرفة , ادعية ليوم عرفة , يوم عرفات , افضل ادعية اليوم عرفات , دعاء يوم عرفة 2020 ,  افضل وقت للدعاء في يوم عرفة  , ادعية يوم عرفة مكتوبة , دعاء يوم عرفة وقفة عرفات , اعمال يوم عرفة لغير الحاج , افضل اعمال يوم عرفة  , ادعيه ليوم عرفه للحاج و لغير الحاج , دعاء يوم وقفة عرفات .

وهذه من الدعوات الطيبة، فالحاج يدعو لنفسه ولإخوانه المسلمين في هذا اليوم العظيم، ويسأل ربه ويلحُّ، فإنَّهُ حريٌّ بالإجابةِ، ويكثر منَ الحمد لله، ويثني على الله، ويُصلِّي على النبي -صلى الله عليه وسلم- فإن هذا من أسباب إجابة الدعاء، والواقفون بعرفة في موقف عظيم، ودعاؤهم تُرجى إجابتُهُ، فينبغي الإكثار من الدعاء بعد حمد الله والثناء عليه، والصلاة والسلام على رسوله محمد -عليه الصلاة والسلام-، وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، ثم يدعو ويلحُّ بالدعاء ويكثر، والله تُعالى هو المُجيب، وهو الكريم. [٣].

ادعية لوقفة عرفة  لغير الحاج

وردَ عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: إنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء” [٤]، وعن طلحة بن عبيد بن كريز، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أفضل الدُّعاء دعاء يوم عرفة”. [٥]

وقد اختلف العلماء، فيما إنْ كان هذا الفضل للدعاء في يوم عرفةخاصّ بمن كان في عرفة، أم يشمل باقي البقاع، والأرجح أنَّه عام، وأنَّ الفضل لليوم، ولا شكَّ أنَّ من كان على عرفة فقد جمع بين فضل المكان وفضل الزمان، وقد ثبتَ عن بعض السلف أنهم أجازوا “التعريف”؛ وهو الاجتماع في المساجد للدعاء وذكر الله يوم عرفة، وممن فعلَ ذلك من الصحابة ابن عباس -رضي الله عنهما-، وأجازه الإمام أحمد وإن لم يكن قد فعلَهُ.

وقفة عرفات , وقفة عرفة , ادعية ليوم عرفة , يوم عرفات , افضل ادعية اليوم عرفات , دعاء يوم عرفة 2020 ,  افضل وقت للدعاء في يوم عرفة  , ادعية يوم عرفة مكتوبة , دعاء يوم عرفة وقفة عرفات , اعمال يوم عرفة لغير الحاج , افضل اعمال يوم عرفة  , ادعيه ليوم عرفه للحاج و لغير الحاج , دعاء يوم وقفة عرفات .

قال ابن قدامة -رحمه الله-: قال القاضي: “ولا بأسَ بـالتعريف عشيةَ عرفة بالأمصار، أي ّ بغير عرفة”، وهذا يدلُّ على أنَّهم رأوا أنَّ فضل  يومِ عرفة ليس خاصًّا بالحجاج فقط، وإن كان الاجتماع للذكر والدعاء في المساجد -يوم عرفة-  لم يردْ عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولذلك كان الإمام أحمد لا يفعله، وكان يرخص فيه ولا ينهى عنه لوروده عن بعض الصحابة، كابن عباس وعمرو بن حريث رضي الله عنهما.

دعاء يوم عرفة

من أبرز العبارات التي يبحث عنها المسلمين دعاء يوم عرفة مكتوب حيث أنهم يرغبون ترديده، كي ينالوا الثواب الأعظم من الله عز وجل في هذا اليوم المبارك، الذي يعد من أفضل أيام العام الهجري، والذي ينتظره المسلمين في شتى بقاع الأرض من العام للعام، ويُعرف هذا اليوم العظيم بيوم الحج الأكبر، حيث أن الركن الأساسي من أركان الحج وقفة عرفات، لذا نقدم لكم دعاء يوم عرفة لغير الحاج.

 

دعاء يوم عرفة مكتوب
العشرة أيام الأوائل من شهر ذو الحجة تعد أيام مباركة، والتقرب من الله بهذه أيام له فضل عظيم، ويأتي اليوم التاسع ليكون أفضل الأيام العشرة، وهو يوم وقفة عرفات، ومن الجدير ذكره أنه من أفضل الأيام عند الله عز وجل، حيث يقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم “ما من يومٍ أكثرَ من أن يُعتِقَ اللهُ فيهِ عبدًا من النارِ، من يومِ عرفةَ. وإنَّهُ ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكةُ. فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟”

جبل عرفات

أفضل ادعية يوم عرفة المستجابة

  • اَللّـهُمَّ يا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلَ، وَيا اَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الاَْوَّلينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الاْخِرينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الْمَلئالاَْعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الْمُرْسَلينَ.
  • اَللّـهُمَّ اَعْطِ مُحَمَّداً وَآلَهِ الْوَسيلَةَ وَالْفَضيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرَّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الْكَبيرَةَ.
  • اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْنى فِى الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْنى صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنى عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِنى مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَداً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَىْء قَديرٌ.
  • اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَعَرَِّفْنى فِى الْجِنانِ وَجْهَهُ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنّى تَحِيَّةً كَثيرَةً وَسَلاماً .

فضل دعاء عرفة
من الجدير ذكره أن أي عمل خير يقوم به الإنسان في هذا اليوم، ينال عليه الأجر العظيم، ففي هذا اليوم يغفر الله الذنوب، وأيضاً يتقبل الدعاء من المؤمنين بما يريدون ويرغبون، وأيضاً صيام يوم عرفة له فضلاً عظيم للغاية، حيث يكفر الله للمسلم الصائم لهذا اليوم ذنوب عام ماضي وعام قادم.

وقفة عرفات , وقفة عرفة , ادعية ليوم عرفة , يوم عرفات , افضل ادعية اليوم عرفات , دعاء يوم عرفة 2020 ,  افضل وقت للدعاء في يوم عرفة  , ادعية يوم عرفة مكتوبة , دعاء يوم عرفة وقفة عرفات , اعمال يوم عرفة لغير الحاج الحج , افضل اعمال يوم عرفة  , ادعيه ليوم عرفه للحاج و لغير الحاج , دعاء يوم وقفة عرفات .

أدعية جامعة مأثورة عن النبي

يستحب للمسلم أن يحرص على الدعاء بالمأثور عن النبي لما في ذلك من الأجر العظيم، وفيما يأتي ذكر مجموعة من الأدعية الطيبة الواردة عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم:

  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).[٤]
  • (اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).[٥]
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ).[٦]
  • (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).[٧]
  • (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).[٨]
  • (اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).[٩]
  • (اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ).[١٠]
  • (يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ).[١١]
  • (اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي. إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا).