ماذا يقال عند ذبح الخروف في العيد
11/08/2019

[جد مهم] ماذا يقال عند ذبح الخروف في العيد

By auth

مكان ذبح الخروف في الرقبة , كيفية ذبح الخروف , ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد , موعد ذبح الاضحية , خطوات ذبح الخروف , ماذا نقول عند ذبح الاضحية , الدعاء عند ذبح الاضحية ,  هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

دعاء ذبح الاضحية

دعاء ذبح الأضحية
يسن لمن يريد أن يذبح أضحيته أن يقول: (بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني)، وما يجب عليه هو التسمية فقط، وباقي الكلام أو ما زاد عليه مستحب وليس واجب.

ومما ورد في دعاء الأضحية قوله : (أنَّ رسولَ اللهِ أمر بكبشٍ أقرنَ ، يطأُ في سوادٍ ، ويبركُ في سوادٍ ، وينظرُ في سوادٍ . فأُتِيَ به . فقال لها ( يا عائشةُ ! هَلُمِّي المُدْيَةَ ) . ثم قال : ( اشحَذِيها بحجرٍ ) ففعلت . ثم أخذها ، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه . ثم ذبحَه . ثم قال ( باسمِ اللهِ . اللهم ! تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ . ومن أُمَّةِ محمدٍ ) ثم ضحَّى به).

ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد ,  ذبح الخروف ,  ماذا نقول عند ذبح الاضحية , الدعاء عند ذبح الاضحية ,  هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

آداب ذبح الأضحية

تعرف بآداب الذكاة، على المذكي قبل أن يذبح أضحيته أن يشحذ سكينه، ويسترها عن الأضحية، ثمّ يستقبل القبلة، ويضع الأضحية على الجنب الأيسر لها، فإذا كانت إبل فإنّه ينحرها، أمّا غيرها فيذبحها، وأن يسمّي بالله ويكبر، ثمّ يقطع كلاً من المريء والحلقوم، وعليه ألّا يذبحها أمام الأضاحي الأخرى، كما عليه أن ينتظر حتى تموت ليقطع منها أي عضو.

ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد ,  ذبح الخروف ,  ماذا نقول عند ذبح الاضحية , الدعاء عند ذبح الاضحية ,  هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

أصل الأضحية
يرجع أصل الأضحية في الدين الإسلامي إلى قصّة النبي إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، حيث رآى النبيّ إبراهيم في المنام أنه يذبح ابنه، مصداقاً لقوله تعالى: (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) [الصافات: 102]، ومن المعروف أنّ رؤيا الأنبياء حق، لذلك قرّر النبي إبراهيم الامتثال لأوامر الله وذبح ابنه اسماعيل، فما كان من الله جلّ وعلا إلى أن افتدى سيدنا إبراهيم بكبش ٍعظيم ليذبحه وبذلك شُرعت الأضحية في الدين الإسلامي.

خطوات ذبح الخروف

لذبح أضحية الخروف العديد من الخطوات التي يجب على المسلم الالتزام بها ومنها:

  • استحضار نية الذبح لله سبحانه وتعالى، وإضجاع الأضحية أو الخروف على الأرض، ويفضل إضجاعها على جانبها الأيسر.
  • البدء بقول :”بسم الله والله أكبر” اقتداءً بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن أنس رضي الله عنه، قال: ( ضحَّى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بكبشَينِ أملحَينِ أقرنَينِ، ذبَحهما بيدِه، وسمَّى وكبَّر، ووضَع رجلَه على صِفاحِهما) [صحيح البخاري].
  • وضع قدم الإنسان الذي قوم بعملية الذبح على جانب الأضحية ليتم التحكم بها جيداً.
  • جعل السكين حادة من أهم الخطوات التي يجب على الإنسان الي يقوم بعملية الذبح تحضيرها؛ تجنباً لحدوث الألم والعذاب لدى الخروف.
  • ذبح الأضحية أو الخروف بعيداً عن نظر البهائم الأخرى، وذلك تجنباً لإيذائهم ورحمةً ورأفةً بهم.

أحكامٌ متعلّقةٌ بالأضحية

بيّن العلماء عدّة أحكامٍ تتعلّق بالأضحية، وفيما يأتي بيان البعض منها:

إنّ السنّة في الإبل ذبحها قائمةً، ويدها اليسرى مربوطةٌ؛ وذلك اقتداءً بالرسول صلّى الله عليه وسلّم، حيث ورد أنّه ذبح الإبل بتلك الصورة، كما أنّ الله تعالى قال: (وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ۖ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ۖ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)،

ولفظ وجبت يُقصد به السقوط على الأرض، واشترط ربط اليد اليسرى؛ لأنّ الذابح يأتي الإبل من الجهة اليمنى، ممسكاً أداة الذبح بيده اليمنى، وعند نحرها ستسقط الإبل على الجهة اليسرى لها؛ حيث المكان الذي تمّ ربطها منه، أمّا البقر فورد في القرآن الكريم ما يدلّ على ذبحه، وورد فيالسنّة أيضاً ما يدلّ على نحره، إلّا أنّ القرطبي بيّن أنّ الأَولى الذبح؛ لأنّه ورد في القرآن الكريم.

إنّ من الآداب المتعلّقة بالذكاة عدم ذبح الحيوان من الأنعام أمام غيره، وكذلك شحذ الشفرة قبل الذبح، وسترها عن الذبيحة، حيث قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ كتب الإحسانَ على كلِّ شيٍء، فإذا قتلتم فأحسِنُوا القِتْلَةَ، وإذا ذبحتم فأحسِنُوا الذبحَ، وليُحِدَّ أحدُكم شفرتَه، فليُرِحْ ذبيحتَه)،[١١] كما أنّ عدم قطع أيّ عضوٍ من أعضاء الذبيحة إلّا بعد موتها من آداب الذكاة، ومن الشروط الواجب توافرها في المذكي؛ العقل، ويجوز أن يكون المذكي مسلماً أو من أهل الكتاب، ويشترط في الذبح أن يكون خالصاً لله تعالى

تعريف الأضحية وأحكامها

تعرف الأضحية بأنّها النِعَم التي تذبح على وجه التقرب إلى الله، ووقتها ابتداءً من يوم العيد، بعد صلاة العيد، وحتى غروب شمس اليوم الأخير من أيام التشريق، وهي سنة مؤكدة، أي أنّ فاعلها يثاب ولكن تاركها لا يؤثم، ويقتدي فيها المسلم بنبي الله إبراهيم عليه السلام، ويتبع هدي النبي محمد ،

ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد ,  ذبح الخروف ,  ماذا نقول عند ذبح الاضحية , الدعاء عند ذبح الاضحية ,  هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

شروط الأضحية
يجب أن تبلغ الأضحية السن المطلوبة، وهي ستة أشهر للضأن، وسنة للماعز، وسنتين للبقر، وخمس سنوات للإبل، ويجب أن تكون سالمةً من العيوب، ولا يجوز بيع الأضحية إذا تعينت أو هبتها، باستثناء إبدالها بأفضل منها، ويجب ذبحها في وقتها الذي ذكرناه.[٥]أمّا شروط الذكاة أي الذبح، فعلى المذكي أن يكون مسلمًا أو كتابيًّا عاقلًا، وفي نيته التذكية، ويقصد الله في ذبحه، وأن يسمّي عليها، ولا يجوز التسمية بغير اسم الله، وأن يستعمل مُحدد في الذبح، وأن يكون الذابح أو المذكي ممّن أُذن في ذكاته، ومن السنة أن يذبحَ أضحيته بيده إن استطاع ولا يوكل أحدًا بها، ويستطيع أن يذبحها في المصلى، حيث كان النبي عليه الصلاة والسلام يفعل ذلك.

ماذا نقول عند ذبح الاضحية

السؤال
هل هناك دعاء معين أدعو به عند ذبح الأضحية ؟.
نص الجواب
الحمد لله

السنة لمن أراد أن يذبح الأضحية أن يقول عند الذبح :

بسم الله ، والله أكبر ، اللهم هذا منك ولك ، هذا عني ( وإن كان يذبح أضحية غيره قال : هذا عن فلان ) اللهم تقبل من فلان وآل فلان (ويسمي نفسه) .

والواجب من هذا هو التسمية ، وما زاد على ذلك فهو مستحب وليس بواجب .

روى البخاري (5565) ومسلم (1966) عَنْ أَنَسٍ قَالَ : ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا .

وروى مسلم (1967) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِكَبْشٍ أَقْرَنَ فَأُتِيَ بِهِ لِيُضَحِّيَ بِهِ فَقَالَ لَهَا يَا عَائِشَةُ هَلُمِّي الْمُدْيَةَ (يعني السكين) ثُمَّ قَالَ اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ فَفَعَلَتْ ثُمَّ أَخَذَهَا وَأَخَذَ الْكَبْشَ فَأَضْجَعَهُ ثُمَّ ذَبَحَهُ ثُمَّ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ثُمَّ ضَحَّى بِهِ .

وروى الترمذي (1521) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : شَهِدْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَضْحَى بِالْمُصَلَّى فَلَمَّا قَضَى خُطْبَتَهُ نَزَلَ عَنْ مِنْبَرِهِ فَأُتِيَ بِكَبْشٍ فَذَبَحَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ وَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي . صححه الألباني في صحيح الترمذي .

وجاء في بعض الروايات زيادة ” اللهم إن هذا منك ولك ” . انظر : إرواء الغليل (1138) ، (1152) .

( اللَّهُمَّ مِنْك ) : أَيْ هَذِهِ الأُضْحِيَّة عَطِيَّة ورزق وصل إِلَيَّ مِنْك ( وَلَك ) : أَيْ خَالِصَة لَك .

ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد ,  ذبح الخروف ,  ماذا نقول عند ذبح الاضحية , الدعاء عند ذبح الاضحية ,  هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

ما يقال عند ذبح أضحية عيد الاضحى المبارك

السنة عند الذبح: باسم الله والله أكبر ما يحتاج شهادة، (باسم الله والله أكبر) ثم يذبح: كان النبي ﷺ إذا أراد أن يذبح يقول: باسم الله والله أكبر ثم يذبح الذبيحة، وإن كانت ضحية يقول: اللهم عن فلان بن فلان، أو عن فلانة أفضل، أو عقيقة: وهي …… التي تذبح عن المولود.
يقول: اللهم عن ولدي فلان أو بنتي فلانة ما فيه بأس، هذا مشروع، ولكن يقول عند الذبح: (باسم الله والله أكبر) ثم يجر السكينة على الذبيحة، أو يطعن في اللبة إن كان الذبيحة من الإبل.
يطعنها في اللبة بالحربة، وإن كان من البقر الغنم ذبحها على جنبها الأيسر، ذبحها بالسكين، نعم
المقدم: جزاكم الله خيرا.

ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد ,  ذبح الخروف ,  ماذا نقول عند ذبح الاضحية , الدعاء عند ذبح الاضحية ,  هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

 دعاء  ذبح الاضحية

ها نحن على بعد أيام فقط من «العيد الكبير»، الذي لا ينام فيه فقير وهو جائع، ولا متعب إلا وقد لامست السكينة قلبه وقلب عائلته. وها هم المسلمون يُجهزون أضاحيهم ليقدموها تقرباً إلى الله تعالى. وفي صبيحة أول أيام العيد، هذا ما يُقال عند
، وهذه آدابها وشروطها
. وكل عام والجميع بخير.

ما هي الأضحية

في البدء، علينا أن نعلم بأن الأضحية هي اقتداء المسلمين بنبي الله إبراهيم عليه السلام، ويتبع هدي النبي محمد . وهي «سُنَّة مؤكدة»، من فعلها أُثيب من الله عز وجل، ومن لم يفعل فلا إثم عليها. والأضحية تُعرف بأنها النِعَم والخيرات التي يَمنُّ الله علينا بها، ونقدمها تقرباً إلى الله تعالى. ومن أحكام
في
المُبارك، أن تذبح في أول أيام العيد، وبإمكان المسلمين أن يبدأوا بذبح الأضاحي بعد صلاة العيد مباشرة، وحتى غروب شمس آخر «أيام التشريق».

ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد ,  ذبح الخروف ,  ماذا نقول عند ذبح الاضحية , الدعاء عند ذبح الاضحية ,  هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

وفقاً لموسوعة «موضوع» العربية، فإنه يُقال عادة عند ذبح الأضحية: «بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني». والأصل في
«البسملة»، وما زاد عن ذلك من كلام هو كلام مُستحب له أجره عند الله وليس فرضاً وواجباً. ومما ورد في دعاء الأضحية عنه : «أنَّ رسولَ اللهِ أمر بكبشٍ أقرنَ، يطأُ في سوادٍ، ويبركُ في سوادٍ، وينظرُ في سوادٍ. فأُتِيَ به. فقال لها: (يا عائشةُ! هَلُمِّي المُدْيَةَ). ثم قال: (اشحَذِيها بحجرٍ)، ففعلت. ثم أخذها وأخذ الكبشَ فأضجَعَه. ثم ذبحَه. ثم قال:
(باسمِ اللهِ. اللهم تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ ومن أُمَّةِ محمدٍ). ثم ضحَّى به.

اداب يجب اتباعها 

أمرنا الإسلام الحنيف، بآداب علينا اتباعها عند ذبح الأضحية، ومنها أن يقوم المُضحي بشحذ سكينه جيداً، حتى لا تُعذب الأضحية من الأنعام. كما أن عليه أن «يسترها» عن الأضحية، حتى لا تُصاب بالخوف والهلع. وعلى المسلم أيضاً أن يتجه صوب القِبلة قبل إقدامه على الذبح، وأن يضع الأضحية على جانبها الأيسر قبل أن «ينحرها» إن كانت من الإبل. أما إن كانت من باقي الأنعام، فعليه اتباع كل ما سبق وأن «يذبحها» ويُسمي بالله ويُكبر باسمه لحظة فعله ذلك. كما ورد بأن لا يفعل ذلك أمام باقي الأضاحي، وينتظر حتى تلفظ أنفاسها الأخيرة ويتأكد من موتها قبل أن يباشر بتقطيع كل من المريء والحلقوم.

ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد ,  ذبح الخروف ,  ماذا نقول عند ذبح الاضحية , الدعاء عند ذبح الاضحية ,  هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد .

شروط الأضحية

1- على المُضحي أن يكون مُسلماً أو من أهل الكتاب بالغاً عاقلاً، وألا يكون محرماً إذا ذبح صيد البر، وأن لا تكون الأضحية مسروقة أو مغتصبة، وأن تكون من الأنعام «خراف، ماعز، إبل، أبقار»، ولا تجوز أضحية الطير كالدجاج.
2- عليه أن يقصد الله تعالى وحده لا شريك له عند الذبح، ولا يُسمي بغير اسم الله تعالى.
3- أن يلتزم بعمر الأضحية المطلوب، وهو 6 أشهر للضأن، سنة واحدة للماعز، سنتان للبقر و5 سنوات للأضحية من الإبل.
4- عليه أن يختار الأضحية السليمة من أي عيوب أو أمراض أو جروح، وأن لا تكون ولدت حديثاً.
5- لا يجوز على الإطلاق بيع الأضحية عند اختيارها أو إهدائها لأي كان. وعلينا ذبحها في الوقت المحدد للذبح.