أفضال صيام يوم عرفة
08/08/2019

أفضال صيام يوم عرفة

By auth

صيام يوم عرفة 2020

فضل صوم  يوم عرفة

ورد سؤال إلى الشيخ صبري عبادة – مستشار الأوقاف – من أحد متابعي برنامج “حلال وحرام” المذاع عبر أثير إذاعة الشرق الأوسط يقول: “ما هو فضل صيام يوم عرفة؟”.

قال عبادة في إجابته عن السؤال: ان يوم عرفة له فضل كبير ومنزلة عظيمة عند الله عز وجل، مضيفا أنه من أعظم أيام السنة عند المسلمين على الإطلاق، الذى يوافق يوم التاسع من شهر ذى الحجة الذى يؤدى فيه حجاج بيت الله أحد أهم مناسك الحج وهو الوقوف بعرفات.

وأوضح عبادة أن صيام يوم عرفة “لغير الحاج” له فضل كبير وثواب عظيم عند الله، حيث أجمع العلماء أن صيام هذا اليوم يعتبر أفضل أيام السنة بعد صيام شهر رمضان ، مضيفا أن صيام هذا اليوم يعتبر رفعة فى درجات المسلم عند الله عز وجل، كما يعتبر فرصة لزيادة الحسنات وتكفير السيئات، وأكد أن صيام يوم عرفة يغفر للعبد ذنوبه لسنة قبله وسنة بعده ، كما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال “صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله والسنة التى بعده”.

وأوصى فضيلته جميع المسلمين بصيام هذا اليوم العظيم تقربًا لله عز وجل مع الإكثار من التكبير والتهليل والاستغفار، كما أوصى بالإكثار من أعمال الخير فى هذه الأيام المباركة.

وأوضح عبادة أنه لا ينبغى على “الحاج” صوم يوم عرفة، كون النبى صلى الله عليه وسلم كان مفطرًا حينما كان واقفًا على عرفة، مؤكدا أن الحاج فى هذا اليوم العظيم عليه التفرغ لعبادة الله بالدعاء والاستغفار والتكبير والتهليل وكثرة الذكر وقراءة القرآن.